ليبيا تراجع تعاقدات بـ123 مليار دولار في عهد القذافي

02 مايو 2014
الشركات الأجنبية تبدأ قريباً بتطوير مطار طرابلس الدولي getty
+ الخط -

أكد وزير التخطيط الليبي المهدي غنية لـ"العربي الجديد"، أن الحكومة كلفت شركات تقييم مالي، لمراجعة تعاقدات مشروعات التنمية التي تنفذها الشركات الأجنبية (أبرمت) خلال نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، والبالغة قيمتها نحو 153 مليار دينار ليبي (123.38 مليار دولار).

وأضاف غنية: نحن الآن بصدد الانتهاء من تقييم مشروعات المطارات والمركبات الجامعية وبالتالي عودة الشركات الأجنبية للعمل بها.

وأوضح ان هناك بعض الشركات، باشرت مهامها في استكمال مشاريعها لأنها حققت نسب انجاز عالية، وبعضها وصل إلى نسب انجاز 80% في مشاريع الإسكان.

وأضاف أن التفويضات المالية التي صدرت خلال العام الماضي المتعلقة بمشروعات التنمية بمبلغ 16 مليار دينار بينما المرصود لها 19 مليار دينار ليبي، وأرجع السبب إلى قفل موانئ تصدير النفط، حيث تم اللجوء للباب الرابع المتعلق بنقل بعض المبالغ المخصصة للمشروعات إلى المرتبات والمصروفات الحكومية.   

وعلى الصعيد نفسه، وقّع جهاز تنفيذ المشروعات في وزارة المواصلات بالحكومة المؤقتة، عقد استئناف مع الشركة الفرنسية ADBI، المعنية بالإشراف على مشروع مطار طرابلس الدولي الجديد وإدارته، سيُعمل به خلال العام الحالي، وسيتستوعب المطار بعد الانتهاء منه نحو عشرين مليون مسافر.

وفي تطور آخر، قال رئيس جهاز تنفيد مشروعات المواصلات المهندس ميلاد محمد معتوق في تصريحات صحافية، إن حجم تعاقدات مطار طرابلس العالمي في حدود خمسة مليارات دينار، وإن محطات الركاب تصل إلى مليارين ونصف مليار.

وأوضح أن عملية تعاقدات  المطار لم تكن نزيهة في عهد القذافي، بسبب تقدم ثماني شركات إلى اللجنة الشعبية العامة آنذاك، والتي بدورها أحالت الموضوع إلى مصلحة الطيران المدني عبر مهاتفة من سيف الإسلام القدافي، وتم اختيار ثلاث شركات بشكل مباشر، واحدة تركية وأخرى برازيلية والثالثة مشتركة يونانية - ليبية مع صندوق الإنماء، ولم تتم عبر عطاءات مفتوحة معلنة وبكراسة شروط، ودخلت إلى عقد المحاصصة مع الشركات المذكورة.

ويستحوذ قطاع الإسكان والمرافق على النصيب الأوفر من مشاريع التنمية بقيمه 88.44 مليار دينار وبما يمتل 59.7 % من أجمالي القيمة الكلية للعقود البالغ 10543 عقداً، يليه قطاع التعليم بقيمه 9.321 مليارات دينار وبعدد عقود 3966 عقداً وبنسبة 6.6 %، بالإضافة إلى مشروعات الصحة بنحو 3.241 مليارات دينار وبعدد عقود 2314 عقداً بنسبة 2.29 %. ويليها الزراعة بقيمة 1.775 مليار دينار بعدد عقود 1016 وبنسبة 1.25%، والباقي موزع على المواصلات والمشاريع الأخرى. 

الدولار = 1.24 دينار ليبي

المساهمون