لجنة الفيفا الأخلاقية تقرّر إيقاف بلاتر لمدة 90 يوماً

07 أكتوبر 2015
+ الخط -


أكدت تقارير صحافية اليوم اتخاذ اللجنة الأخلاقية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قراراً بإيقاف الرئيس السابق للمؤسسة الأهم في عالم كرة القدم، جوزيف بلاتر، لمدة 90 يوماً، وذلك بشكل مؤقت إلى حين انتهاء التحقيقات معه في قضايا مالية.

وأوضحت شبكة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن اللجنة أعلنت عن القرار بعد أسبوعين على إعلان السلطات السويسرية التحقيق مع بلاتر، في أمور متعلقة باستغلال النفوذ وإهدار المال العام، على خلفية دفع مليوني فرانك سويسري إلى رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا)، الفرنسي ميشيل بلاتيني.

وأشارت اللجنة إلى أن مثل هذه التصرفات أضرّت بشكل الفيفا، خاصة أنها لم تكن بشكل معلن، على الرغم من تصريحات بلاتيني التي زعم فيها أن هذه الأموال كانت نظير أعماله مع الفيفا في الفترة ما بين 1999 إلى 2002، إلا أن هذه الأموال قد تم دفعها في عام 2011.

واتهمت السلطات السويسرية بلاتر بالعمل لغير مصلحة الفيفا، بعدما قرر التعامل مع جاك وارنر الرئيس السابق للاتحاد الكاريبي لكرة القدم، والذي وقع معه عقوداً تسويقية وللبث التلفزيوني.

وفي حالة بداية العقوبة بداية من اليوم، ستكون أمام بلاتر فرصة للحاق بحفل تسليم جائزة الكرة الذهبية مطلع العام المقبل، إذ إن العقوبة ستنتهي في الأسبوع الأول من شهر يناير/كانون الثاني، قبل أيام من إقامة مراسم الحفل.

وكان بلاتر قد أعلن عن استقالته بشكل غريب من رئاسة الفيفا، بعد أيام على إعادة ترشيحه، في ظل فضائح الفساد التي ألمّت بالمؤسسة، ليدعو إلى انتخابات جديدة في فبراير/ شباط المقبل، على أن يسيّر الأعمال في الاتحاد إلى حين اختيار رئيس جديد.

المساهمون