لبناني يطور تقنية لتحويل السيارة العادية إلى سيارة ذكيّة

21 نوفمبر 2014
مارك حيدر اللبناني: تحويل السيارة العادية إلى سيارة ذكيّة
+ الخط -
"فينلي" منصة إلكترونية خاصة بالسيارات، من اختراع اللبناني مارك حيدر، المقيم في الولايات المتحدة، يعمل الجهاز على تطوير التواصل بين السائق والسيارة من خلال اتصاله بالإنترنت وبمراكز الطوارئ والشرطة، بالإضافة إلى تقديم خدمات عديدة، أهمّها تتبع السيارة في حال وجودها مع شخص آخر، ومعرفة طريقة قيادته إذا كانت جيدة أو متهورة.

يعمل الجهاز على كل السيارات المصنّعة في أميركا بعد عام 1996، وعلى كل السيارات المصنعة في أوروبا بعد عام 2001، وبحسب إحصاءاتنا الأخيرة استطاع "فينلي" أن يعمل على سبعمائة مليون سيارة من أصل مليار. فينلي منصة إلكترونية مستقلة، تستطيع أن تتواصل مع كل الأجهزة من حولها عبر تقنية الواي فاي، مثلا في حال حصول حادث خطير يقوم الجهاز بالاتصال بالشرطة أو بالإسعاف تلقائياً عبر الهاتف المحمول المتصل به. خدمة أخرى يقدمها الجهاز هي تقنية Head up Display إذ تقوم بعرض شاشة الهاتف على الزجاج الأمامي للسيارة.
تمّ تسجيل شركة "فينلي" في أميركا، وسيتمّ تسويقها في أميركا وأوروبا، ثمّ الشرق الأوسط بدءاً من لبنان. "فينلي" جزء من شركة "دياليكسا"، وهي شركة قابضة تقوم بإنشاء مشاريع تطويرية على غرار "فينلي"، بحسب ما قال حيدر في حديث مع "العربي الجديد".

ويحاول مارك أن يتواصل مع شركات الاتصالات في لبنان، في سبيل تسويق جهازه، وسيقوم بالتواصل مع شركة "ألفا" و"إم تي سي" في لبنان لبحث تفاصيل التعاون. 

Vinli from Dialexa on Vimeo.

دلالات
المساهمون