كيري يطلع وزراء خارجية الخليج على تفاصيل مفاوضات إيران

05 مارس 2015
الاجتماع بحث آخر تطورات المنطقة أيضاً (فرانس برس)
+ الخط -

اجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في العاصمة السعودية الرياض، إذ أطلعهم على تفاصيل خاصة بالمفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، حسبما ذكرت وكالة "الأناضول".

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، شارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وجون كيري.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء القطرية إن وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، شارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع كيري.

وأشارت إلى أنه جرى خلال الاجتماع بحث آخر التطوّرات في المنطقة، وفي مقدمتها الأوضاع في اليمن وسورية وليبيا.

بدورها، أوضحت وكالة الأنباء البحرينة، أن وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، شارك في الاجتماع، لافتة إلى أن الاجتماع بحث آخر التطورات والمستجدات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وأبرزها القضية اليمنية والأزمة السورية وتهديدات تنظيم "داعش"، وتأثيرها على أمن واستقرار المنطقة والسبل الكفيلة لمواجهة تلك التحديات والتهديدات.

وأضافت الوكالة أن كيري أطلع وزراء خارجية دول مجلس التعاون على آخر المستجدات للمحادثات الأميركية - الإيرانية بشأن الملف النووي الإيراني، مضيفة أن الاجتماع استعرض العلاقات الخليجية - الأميركية التاريخية "الوطيدة"، وما تشهده تلك العلاقات من تطور في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها من المجالات.

وبحسب مصادر مقرّبة من المُجتمعين، فقد أطلع كيري نظراءه الخليجيين على تفاصيل الاتفاق المبدئي مع إيران بشأن برنامجها النووي، في مسعى يهدف إلى طمأنة هذه الدول المتخوّفة من امتلاك جارتها التي تثور معها خلافات عدة، لسلاح نووي، وفقاً لما ذكرته "الأناضول".

ونقلت تقارير صحافية عدّة أخيراً أنباء عن التوصل إلى اتفاق شبه نهائي مع إيران بشأن برنامجها النووي من دون الكشف عن تفاصيله بدقة.

وكان كيري قد اختتم أمس الأربعاء ثلاثة أيام من المفاوضات النووية في سويسرا مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، أكّد في أعقابها أن الاتفاق النهائي حول برنامج إيران النووي يجب أن يحظى بموافقة المجتمع الدولي.



اقرأ أيضاً: واشنطن تريد "اتفاقاً جيداً" مع إيران يحظى بموافقة دوليّة

المساهمون