كيري: محادثات فيينا أفضل فرصة لإنقاذ سورية من الجحيم

29 أكتوبر 2015
كيري: محادثات فيينا لن تؤدي لحل سياسي فوري (Getty)
+ الخط -

 

اعتبر وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أمس الأربعاء، أن "المحادثات الدولية حول الأزمة السورية التي ستعقد في فيينا (اليوم الخميس، وغداً الجمعة) لن تؤدي إلى حل سياسي فوري، لكنها قد تكون أفضل فرصة لإنقاذ سورية من الجحيم".

وقال كيري، في كلمة حول السياسة في الشرق الأوسط في معهد كارنيغي للسلام الدولي، قبل مغادرته إلى فيينا: "بما أن محاولة إيجاد سبيل للتقدم حول سورية لن تكون سهلة، ولن تكون تلقائية، فنرى أن هذه أكثر فرصة واعدة للانفتاح السياسي".

وأضاف أن "التحدي الذي نواجهه في سورية اليوم هو تحديد طريق للخروج من الجحيم".

ولفت كيري أن "إيران، حليفة الرئيس السوري بشار الأسد، ستشارك في هذه المحادثات للمرة الأولى إلى جانب روسيا الداعم العسكري الرئيسي لدمشق".

واعتبر أن لدى بلاده وروسيا "أرضية مشتركة واسعة حول هذا الأمر، إذ أن كلا الجانبين يريدان سورية متحدة وعلمانية، حيث يمكن للمواطنين اختيار رئيسهم من خلال الانتخابات".

وأوضح أن الطرفين (الروسي والأميركي) "متفقان على أنه يمكن تحقيق هذه الخطوات ويمكن إنقاذ سورية من خلال تسوية سياسية فقط"، رافضاً "السماح لرجل واحد (الأسد) بالوقوف في طريق السلام".

كذلك، ربط كيري بين هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وإنهاء الحرب في سورية، مؤكداً أن "هذا هو هدف الولايات المتحدة".

اقرأ أيضاً:كيري: اتفاق أميركي روسي على سورية موحدة وعلمانية

المساهمون