كوريا الشمالية تفشل في إطلاق صاروخ "باليستي".. خيبة لزعيمها

15 ابريل 2016
تسعى كوريا الشمالية لبناء صاروخ "باليستي" عابر للقارات(فرانس برس)
+ الخط -
أفادت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، بأن كوريا الشمالية فشلت في إطلاق صاروخ "باليستي" متوسط المدى، اليوم الجمعة، في تحد لعقوبات الأمم المتحدة، وفي انتكاسة محرجة لزعيمها الشاب كيم جونغ أون.

ويأتي الإطلاق الفاشل في أعقاب إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة في يناير/كانون الثاني، وإطلاقها لصاروخ بعيد المدى في فبراير/شباط، مما دفع الأمم المتحدة إلى فرض عقوبات جديدة على الدولة التي تعيش في عزلة. لكن بيونغ يانغ مضت قدماً في برنامجها للصواريخ الذي يشرف عليه كيم.

وذكرت "يونهاب"، أنه يبدو أن المحاولة كانت لإطلاق صاروخ "موسودان" الذي يبلغ مداه أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر. وقال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، إن كوريا الشمالية أجرت محاولة لإطلاق صاروخ، في وقتٍ مبكر من صباح الجمعة، لكن عملية الإطلاق فشلت فيما يبدو. غير أن المسؤول لم يتمكن من تأكيد نوع الصاروخ.

وفي واشنطن، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن الجيش الأميركي رصد وتابع عملية إطلاق الصاروخ التي جرت الساعة (05:33 صباح الجمعة)، بالتوقيت الكوري (20:33 بتوقيت غرينتش يوم الخميس).

وأضاف مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية "نجدّد دعوتنا لكوريا الشمالية للامتناع عن التصرفات والمهاترات التي تزيد من تصعيد التوترات في المنطقة، وأن تركز بدلاً من ذلك على اتخاذ خطوات ملموسة نحو الوفاء بتعهداتها والتزاماتها الدولية".

وكانت الولايات المتحدة، التي يتمركز لها 28 ألف جندي في كوريا الجنوبية، قد أعلنت أمس الخميس، أنّها على دراية بتقارير بأن كوريا الشمالية تستعد لاختبار صواريخ متوسطة المدى وأنها تراقب عن كثب شبه الجزيرة الكورية.

ويوافق، اليوم الجمعة، الذكرى السنوية لميلاد كيم إيل سونغ، مؤسس كوريا الشمالية والذي يجري الاحتفال به على نطاق واسع في الدولة الشيوعية. وفي عام 2012، اتسمت الاحتفالات بمحاولة لإطلاق صاروخ بعيد المدى باءت أيضاً بالفشل.

وقالت "يونهاب"، أمس، نقلاً عن مصادر متعدّدة بالحكومة الكورية الجنوبية، إن كوريا الشمالية نشرت واحداً أو إثنين من صواريخ "موسودان" الباليستية متوسطة المدى على ساحلها الشرقي استعداداً فيما يبدو لتجربة إطلاق.

ووفقاً لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية وخبراء، فإنّ الصاروخ "موسودان" المصمم ليصل مداه إلى أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر، غير معروف أنه جرت تجربة لإطلاقه.

ويقول بعض الخبراء، إنّ بيونغ يانغ قررت إجراء تجربة لإطلاق الصاروخ "موسودان" في المستقبل القريب مع محاولتها بناء صاروخ "باليستي" عابر للقارات، يمكنه الوصول إلى الكتلة القارية للولايات المتحدة.

ودأبت كوريا الشمالية على التهديد بتدمير جارتها الجنوبية والولايات المتحدة، وكثيراً ما أطلقت صواريخ أثناء فترات التوتر في المنطقة أو عندما تتعرض لضغوط للتخلي عن برامجها لأسلحة الدمار الشامل.

وقال موقع "38 نورث دوت أورغ"، التابع للمعهد الأميركي الكوري، في جامعة جون هوبكنز، إنّ صوراً للأقمار الصناعية، أظهرت نشاطاً في موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية وإن احتمال إجراء تجربة نووية خامسة "لا يمكن استبعاده".

المساهمون