كوريا الجنوبية تمول شركاتها في إيران بخمسة مليارات دولار

19 يناير 2016
عرض فرص للاستثمار في مجال الطاقة بإيران (فرانس برس)
+ الخط -

 

قال بنك التصدير والاستيراد في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إنه يعتزم توقيع اتفاق مع البنك المركزي الإيراني لتقديم تمويل يصل إلى خمسة مليارات يورو (5.45 مليارات دولار) للشركات الكورية الجنوبية التي تنفذ مشاريع في إيران.

وأوضح البنك، المملوك للدولة والمتخصص في تمويل التجارة، أنه: "يخطط لتوقيع الاتفاق أثناء الربع الأول من هذا العام لدعم العقود التي تفوز بها الشركات الكورية الجنوبية من إيران في قطاعات من بينها توليد الكهرباء والتشييد وصناعة الصلب".

والسبت الماضي، رفعت أميركا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة العقوبات المفروضة على طهران مقابل امتثالها لاتفاق للحد من طموحاتها النووية، وذلك بعد أشهر من التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.

وتأتي هذه الخطوة بينما تأمل كوريا الجنوبية بأن رفع العقوبات الدولية عن إيران هذا الشهر سيساعد شركاتها في الفوز بفرص أعمال جديدة في وقت يتراجع فيه الطلب على صادراتها في الصين وأسواق اخرى.

وبعد التوقيع على الاتفاق النووي في يوليو/تموز 2015، أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، عن توجه مسؤولين حكوميين ومسؤولي شركات من كوريا الجنوبية، إلى إيران للبحث عن صفقات محتملة في مجالات النفط والبناء.

ورفعت كوريا الجنوبية مشترياتها من الخام الإيراني إلى 180 ألف برميل يومياً مقارنة بـ100 ألف برميل يومياً قبل التوقيع على الاتفاق النووي.

 


اقرأ أيضاً:
أميركا تعيد 1.7 مليار دولار إلى إيران
كوريا الجنوبية تسعى إلى إبرام صفقات اقتصادية مع إيران

المساهمون