كوريا الجنوبية تسجل أول إصابة بفيروس كورونا

20 مايو 2015
عاد المصاب الكوري الجنوبي من البحرين مروراً بقطر(GETTY)
+ الخط -
أكد مسؤولون في مجال الصحة في كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، تسجيل أول إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) في البلاد لدى مريض عاد من البحرين في الآونة الأخيرة. وقالوا إن حالته مستقرة بعد علاجه من أعراض الحمى والسعال.


وذكرت وزارة الصحة، في كوريا الجنوبية في بيان، بإن الشخص المريض البالغ من العمر 68 عاماً كان في البحرين خلال الفترة من 18 أبريل/ نيسان الماضي وحتى الثالث من مايو/ أيار الجاري، وأنه كان يعمل في أنشطة تتعلق بالزراعة.

وأضافت أنه عاد إلى كوريا الجنوبية في الرابع من مايو/أيار الحالي مروراً بدولة قطر.

وقال كيم يونج-تايك أحد كبار مسؤولي المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن زوجة المريض التي كانت تعتني به تعاني من أعراض بسيطة في الجهاز التنفسي، وإن نتائج الفحوص التي أجريت لها ستظهر غداً الخميس.

وتابع كيم "ما من احتمال بشأن انتشار المرض إلى الأشخاص العاديين، على الرغم من احتمال زيادة حالات الإصابة بين من يخالطون المريض ممن تم عزلهم".

وظهرت أول حالة إصابة بشرية بالمرض عام 2012، وهو ينجم عن فيروس ينتمي إلى نفس السلالة التي تسببت في تفش فتاك لالتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) في الصين عام 2003. ولا يوجد علاج ولا لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وسجلت منظمة الصحة العالمية 1118 حالة إصابة مؤكدة، منذ ظهوره، من بينها 423 حالة وفاة. وعادة ما يرتفع عدد حالات الإصابة في الشمال خلال الربيع. ونتجت معظم الحالات من انتقال العدوى في المستشفيات. ويسبب المرض السعال والحمى ومشاكل في التنفس ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.

وكانت دراسات علمية أولية قد ربطت فيروس كورونا بالإبل، لكن خبراء في المرض يقولون، إن انتقال العدوى من الحيوانات غير واضح تماماً.

المساهمون