كاب سبارطيل السينمائي: الفن السابع وأخوته

06 ابريل 2016
(من فيلم "صمت أصدقائنا")
+ الخط -

يُنتظر أن تنطلق فعاليات الدورة الثالثة من "مهرجان كاب سبارطيل السينمائي الدولي" في مدينة طنجة المغربية في الـ 16 من الشهر الجاري وتستمر حتى الـ 19 منه بمشاركة 26 فيلماً.

إضافةً إلى الأفلام التي تُعرض ضمن فقرة البانوراما، تتوزّع العروض المشاركة في المسابقة الرسمية على فئتي الأفلام الوثائقية والأفلام الروائية القصيرة. في الفئة الأولى، تحضر عشرة أعمال؛ هي:

"إنه يأخذ القليل من الشجاعة" لـ ألفونسو نوغيروليس من الولايات المتّحدة، "عازف الغيثارة البربري" لـ أندري ألميدا رودريغيث من البرتغال، و"هذا هو جوي" لـ فرانسيس دياث من إسبانيا، و"جانب آخر من الوجه " لـ مارسين بورتكويز من بولونيا، و"السلطة السادسة " لـ سمير بيهوم و"إذا كان من اللازم" لـ جان مارك وري و"زاو زين" لـ جورج مورور من كندا، و"مكتوب الزمان" لـ أحمد سعيد القادري من المغرب، و"لا أحد في هذا المكان" لـ سيونغ كيم من كوريا الجنوبية، و"الشريفة عائشة بنباها" لـ توماس لادينبورغر من ألمانيا، و"مارسيابيدي" لـ كرستيان فيليبي من إيطاليا.

في فئة الأفلام الروائية القصيرة، تحضر سبعة أعمال؛ هي "سترينغليس" لـ ألبيرتو دياث لوبيس من إسبانيا، و"العشاء الأخير" لـ عبد الله الركينة و"الحديقة " لـ راندا معروفي و"دوار السليما" لـ أسماء المدير من المغرب، و"المقنّعون" لـ أندريا برادو من البرازيل، و"أسطا" لـ نيك رولينغير من لوكسمبورغ، و"صمت أصدقائنا" لـ لينا ليمبيانين من فنلندا.

تركّز الدورة الحالية على العلاقة الفكرية والإبداعية التي تربط السينما بباقي الفنون. وهو الموضوع الذي سيكون حاضراً في ندوات التظاهرة التي من بينها ندوة حول "السينما وحوار الفنون" التي يشارك فيها سينمائيون وأكاديميون من المغرب وخارجه، و"فن الاقتباس بين الأدب والسينما" التي يشارك فيها الكاتب والسيناريست الفرنسي جاك فيشاي.

تكرّم التظاهرة الفنّانَين المغربيين رشيدة المراكشي وأحمد الجعايدي، كما تنظّم ورشة حول تقنيات التصوير السينمائي والسيناريو، يشرف عليها كل من خولة الغباري وعبد الله الركينة وصابر لعميم، وورشة في التمثيل والاخراج، ومعرضاً خاصاً بالملصقات السينمائية.

المساهمون