قوات فرنسية تدمر قافلة لتنظيم "القاعدة" شمال النيجر

10 أكتوبر 2014
بدأ الجيش الفرنسي عملياته في سبتمبر (آلان جوكارد/فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان، اليوم الجمعة، أن القوات العسكرية الفرنسية بالتعاون مع السلطات النيجرية، دمّرت في شمال النيجر رتلاً من المركبات المدرعة لتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، كان ينقل أسلحة من ليبيا إلى مالي".

وأوضح البيان أن "التدخّل سمح بمصادرة كمية كبيرة من الأسلحة وإصابة عناصر القافلة الذين أسر عدد منهم"، من دون الإشارة إلى سقوط قتلى أو جرحى.

ولفت البيان إلى أن هذا التحرك "جاء في إطار سعي القوات الفرنسية في المنطقة إلى ملاحقة المقاتلين، الذين شنوا هجمات على قوة الأمم المتحدة في شمال مالي".

وتابع البيان أن "الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند جدد عزم فرنسا على تحمل مسؤوليتها في محاربة المجموعات الإرهابية، التي تهدد الأمن والسلام في أفريقيا والشرق الأوسط".

وفي نهاية سبتمبر/أيلول، شنت القوات الفرنسية المنتشرة في الساحل في إطار عملية "برخان"، عمليتين في النيجر وفي شمال مالي واعتقلت خلالهما مقرباً من الزعيم الجهادي الجزائري، مختار بلمختار، وأنصاراً مفترضين له.

يذكر أنه يوجد نحو 3 آلاف جندي فرنسي في مالي، وتشاد، والنيجر، وبوركينا فاسو، كما يوجد ألف جندي فرنسي في الغابون، والسنغال، اللتين توجد بهما معدات عسكرية فرنسية.

المساهمون