قطر تنسحب من مسابقة السلة للسيدات لحظر الحجاب

25 سبتمبر 2014
CD808E62-0784-4C69-8215-9B0351356DA1
+ الخط -

قال مسؤول قطري لرويترز يوم الخميس إن المنتخب الوطني لكرة السلة للسيدات قرر الانسحاب من المسابقة في ألعاب آسيا المقامة في كوريا الجنوبية لرفض السلطات السماح للاعباته بارتداء الحجاب.

ورفض منتخب قطر لكرة السلة للسيدات يوم الاربعاء خوض مباراته أمام منغوليا لهذا السبب، وكان من المقرر أن يواجه نيبال في وقت لاحق اليوم الخميس في انشيون.

وتنص إحدى لوائح الاتحاد الدولي لكرة السلة على أنه يحظر استخدام "غطاء للرأس أو كماليات للشعر أو مجوهرات" في الملعب.

ونظراً لعدم صدور أي اشارة إلى احتمال تخفيف هذه القواعد أمام نيبال قررت قطر عدم المشاركة في ما تبقى لها من مباريات في النسخة 17 من ألعاب آسيا التي انطلقت تحت شعار "التنوع في أبهى صوره".

وأبلغ المسؤول الذي يعمل في اللجنة الاولمبية القطرية رويترز عبر الهاتف "قررنا عدم المشاركة في ما تبقى لنا من مباريات في مسابقة كرة السلة للسيدات في ألعاب آسيا".

وتقام المنافسات في ألعاب آسيا تحت قواعد الاتحادات العالمية المختلفة، وهو ما يعني أن لاعبات في رياضات أخرى يمكنهن ارتداء الحجاب.

وارتدى رباعي الفريق الايراني للتجديف الفائز بميدالية برونزية يوم الاربعاء الحجاب بينما ارتدت الكويتية نجلاء الجريوي والايرانية اغاي حاجي اغا الحجاب في مسابقتي الثلاثي والريشة الطائرة يوم الخميس.

وتظل كرة السلة واحدة من الاستثناءات رغم أن الاتحاد الدولي للعبة قال في وقت سابق من الشهر الجاري إنه أجرى مناقشات بشأن القضية وإن هناك عدة اقتراحات قد يبدأ تطبيقها فقط على المستوى المحلي.

وأصدر المجلس الأولمبي الآسيوي بياناً يوم الاربعاء قال فيه ان من واجب الاتحادات الرياضية حماية حقوق الرياضيين.

وقال المدير العام للمجلس الاولمبي الآسيوي حسين المسلم "حقوق الرياضيين يجب ان تكون على رأس الاولويات.. لكل رياضي الحق في تمثيل علم بلاده دون اي تمييز ودون اي تهديد بفرض عقوبات مالية عليه".

وأضاف المسلّم به أن السلطات في الاتحادات الرياضية "من واجبهم حماية الرياضيين وتمكينهم من ممارسة الحق في حرية الاختيار بكرامة" كما ينص الميثاق الاولمبي.

وأكد المسلم أنه كان يجب على الاتحاد الدولي للسلة حل مشكلة الحجاب قبل الدورة.

دلالات

ذات صلة

الصورة
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والدكتور عزمي بشارة يشاركان بحفل التخريج (العربي الجديد)

مجتمع

احتفل معهد الدوحة للدراسات العليا بتخريج الفوج الثامن من طلبة الماجستير بحضور رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
الصورة
أصيب حسن وأحمد في قطاع غزة (حسين بيضون)

مجتمع

قلما ينجو فلسطيني في غزة من صواريخ مسيّرات الاحتلال التي يطلق عليها محلياً اسم "الزنانة"، وكان من بين ضحاياها الشابان حسن أبو ظاهر وأحمد بشير جبر.
الصورة
سورلينغ

رياضة

حلت السويدية بيترا سورلينغ، رئيسة الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، ضيفة على "العربي الجديد"، للحديث عن النسخة المقبلة لبطولة العالم، التي من المقرر أن تقام بالدوحة.

الصورة
كأس آسيا شهدت نجاحاً كبيراً (العربي الجديد/Getty)

رياضة

وصلت رحلة بطولة كأس آسيا لكرة القدم لنهايتها، وشهدت تتويج منتخب قطر باللقب بعد الفوز في النهائي الذي أقيم على استاد لوسيل أمام المنتخب الأردني بنتيجة 3-1.

المساهمون