قطر تثبت أسعار الديزل والبنزين الممتاز خلال يونيو

29 مايو 2016
ربطت أسعار الوقود بالسوق العالمية للمشتقات النفطية(Getty)
+ الخط -

ثبتت دولة قطر أسعار الديزل -السولار- والغازولين – البنزين - الممتاز 97 للشهر الثاني على التوالي، بعد قرار وزارة الطاقة والصناعة الشهر الماضي بإعادة هيكلة أسعار الوقود في السوق المحلية، وتحرير الأسعار وربطها بأسعار السوق العالمية للمشتقات النفطية .

ووفقا لموقع الوزارة الرسمي اليوم، فإن أسعار شهر يونيو/حزيران، التي يبدأ العمل بها يوم الأربعاء المقبل ستكون كما يلي : الديزل 1.4 ريال، والبنزين السوبر 1.3 ريال، والبنزين الممتاز 1.2 ريال .

ووفقا لسياسة الأسعار الجديدة، فقد انخفض سعر الديزل الشهر الماضي بنسبة تقارب الـ 7% ليصبح 1.4 ريال للتر الواحد، وهو السعر الذي حافظ عليه في نشرة الأسعار الجديدة لشهر يونيو، بينما بقيت أسعار الغازولين -البنزين- بنوعيه العادي والممتاز كما هي دون تغيير، حيث ظل سعر الغازولين فئة 90 عند 1.15 ريال، والذي ارتفع لشهر يونيو إلى 1.2 ريال قطري وفئة 97 عند 1.30 ريال.

وقال الشيخ، مشعل بن جبر آل ثاني، رئيس لجنة دراسة أسعار الوقود في السوق المحلية في وقت سابق من شهر أبريل/نيسان، إن "قرار إعادة هيكلة أسعار الوقود في الدولة وتعديلها شهريا، يهدف بشكل رئيسي إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة في الدولة، وزيادة الوعي لدى المستهلكين بضرورة الاقتصاد في استهلاك الوقود"، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وشدد على أن القرار يأتي "منسجما مع الممارسات المتبعة في الكثير من دول العالم".

وكشف عن تشكيل لجنة لدراسة أسعار الوقود في السوق المحلية بعضوية عدد من الجهات الحكومية في الدولة.

وأوضح أن "إعادة هيكلة أسعار الوقود في الدولة، وتعديلها بشكل شهري، لن يعني ارتفاعها بالضرورة، وإنما يعني أنها ستكون مرتبطة بالأسعار الحقيقية لهذه السلع نزولاً وصعوداً بحسب الأسعار العالمية لها".

المساهمون