قضاء مصر يحوّل الضحايا جناةً: قضية ميدان النهضة شاهداً

08 ابريل 2015
مؤيدو الرئيس مرسي مصرون على عودته (الأناضول)
+ الخط -
أعلن النائب العام المصري المستشار هشام بركات، اليوم الأربعاء، إحالة 379 شخصا كانوا من معتصمي ميدان النهضة الذين رفضوا الانقلاب على الرئيس، محمد مرسي، قبل وبعد الثالث من تموز/يوليو من العام 2013، إلى المحاكمة.


ووفقا لمراسل "العربي الجديد"، فإن من بين هؤلاء المحالين للمحاكمة من فقد أحدا من ذويه، أثناء فض الاعتصام من قبل قوات الشرطة والجيش في 14 أغسطس/آب من العام 2013، ليتحول الضحية المجني عليها إلى جان يحال للمحكمة، وفقا للمراسل.

وقالت تحقيقات النيابة العامة إن المحالين للمحاكمة من جماعة الإخوان المسلمين، ومتهمون بتنظيم ذلك الاعتصام، وتسيير مظاهرات "مسلحة"، على حد وصف النيابة، لأماكن عديدة هاجمت المواطنين الآمنين، فيما عرف بأحداث مسجد الاستقامة، والبحر الأعظم، وبين السرايات، وغيرها بمحافظة الجيزة.

اقرأ أيضاً: مدير مستشفى ميداني بـ"النهضة": شهداء الاعتصام ماتوا نياماً

وزعمت النيابة ضبط 19 بندقية آلية، و35 سلاحا ناريا خرطوش، وكبّاس معدني معد لإطلاق الأعيرة النارية، وما يزيد على 10 آلاف طلقة حية لأعيرة نارية مختلفة، وقنبلة محلية الصنع، وعدد من أقنعة الغاز وأجهزة اللاسلكي، وسترات واقية ضد الرصاص، و80 زجاجة مولوتوف ودروع شخصية وأسلحة بيضاء، وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين تهم ارتكاب جرائم التجمهر والاشتراك فيه، وتأليف عصابة مسلحة وتولي قيادتها، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه والبلطجة ومقاومة السلطات بالقوة والعنف، وتعطيل سير وسائل النقل واحتلال المباني والمنشآت الحكومية وتخريبها، والقبض على المواطنين وحجزهم وتعذيبهم بدنيا، وحيازة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والأسلحة البيضاء، والأدوات التي تستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

اقرأ أيضاً: "حق الحياة" حملة دولية لوقف الإعدام في مصر

دلالات