رئيس الوزراء العراقي يرفض التوغل التركي داخل أراضي العراق

10 يوليو 2024
السوداني يتحدث خلال مؤتمر صحافي عقب زيارة إلى النجف 24 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

رفض رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، التوغل التركي داخل الأراضي العراقية، فيما وجه بإرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي العراقي إلى إقليم كردستان العراق لمتابعة تلك التطورات للخروج بموقف موحد إزاءها. وخلال الأيام الأخيرة سيطرت القوات التركية على عشرات القرى في محافظة دهوك شمالي العراق، ضمن عملية توغل جديدة في إطار حملة عسكرية أطلقتها أنقرة ضد حزب العمال الكردستاني منذ منتصف يونيو/ حزيران 2021.

وترأس رئيس الوزراء العراقي مساء اليوم الأربعاء، اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، تم فيه بحث أهم الموضوعات والمستجدات الأمنية، ومنها التوغل التركي، ووفقاً لبيان للمتحدث باسم السوداني، اللواء يحيى رسول، فإن "الاجتماع بحث موضوع التدخلات والخروقات التي تمارسها القوات التركية في المناطق الحدودية المشتركة، حيث تمّ التأكيد على رفض التوغل العسكري التركي، والمساس بالأراضي العراقية، وأن على تركيا مراعاة مبادئ حسن الجوار، والتعامل دبلوماسياً مع الحكومة العراقية، والتنسيق معها تجاه أي موضوع يتعلق بالجانب الأمني".

ووجه رئيس الوزراء العراقي بحسب البيان، بـ"إرسال وفد برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، إلى إقليم كردستان من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة، والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمسّ السيادة العراقية"، داعياً، جميع الأطراف والقوى الوطنية العراقية لـ"مساندة موقف الحكومة في هذا الأمر". وجدد السوداني "الموقف العراقي المبني على الدستور والقانون، الذي يمنع الاعتداء على أراضيه، أو استعمال الأراضي العراقية لتكون منطلقاً للاعتداء على دول الجوار".

وكان مستشار رئيس الوزراء العراقي، إبراهيم الصميدعي، قد كشف قبل يومين أن هناك تنسيقاً مع الحكومة العراقية بخصوص العمليات العسكرية للجيش التركي في إقليم كردستان، مؤكداً أن حزب العمال الكردستاني يقوم بعمليات إجرامية، وأن الحكومة العراقية قد صنفته منظمة إرهابية، والعمليات التركية تجري وفق تنسيق بين بغداد وأنقرة.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أكد وزير الدفاع التركي، يشار غولر، أن بلاده عازمة على إنشاء ممر أمني بعمق 30-40 كيلومتراً على طول الحدود مع العراق وسورية وتطهير المنطقة من الإرهابيين، وقال غولر، في بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية: "نعمل على تطهير المنطقة بالكامل، وسنواصل العمليات حتى يتم تحييد آخر عنصر منهم".

وتواصل القوات التركية، منذ منتصف يونيو/حزيران 2021، سلسلة من العمليات العسكرية الجوية والبرية في الشمال العراقي ضمن نطاق نينوى وإقليم كردستان، تتركز في سنجار وقنديل وسيدكان وسوران والزاب وزاخو. وتضمنت العمليات الأخيرة قصفاً جوياً واغتيالات طاولت قيادات بارزة في حزب العمال الكردستاني.