قتلى بريف دمشق و"داعش" يطلق مختطفين مقابل مبالغ مالية

07 نوفمبر 2015
أغلب قتلى دوما من الباعة والنساء (Getty)
+ الخط -

 

 

قُتل وأصيب عشرات المدنيين، اليوم السبت، في مدينة دوما، بريف دمشق، بقصف طيران النظام المدينة، فيما أطلق تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) 37 مختطفاً آشورياً، مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وأفاد الدفاع المدني في ريف دمشق بـ"سقوط 24 قتيلاً مدنياً اليوم، جرّاء عدة غارات جوية استهدفت أحياء سكنية مكتظة بالسكان في مدينة دوما بريف دمشق، حيث سارعت وحدات الإخلاء والإسعاف لانتشال الضحايا وإنقاذ المصابين في المناطق المستهدفة".

وبحسب المصدر، فإنّ "الطيران الحربي شنّ غارة جوية بستة صواريخ استهدفت الأحياء السكنية في المنطقة الواصلة بين مدينتي سقبا وحمورية، ما أدى إلى سقوط العديد من المدنيين بين شهيد وجريح، قبل أن تقوم وحدات الإخلاء والإسعاف في ‫فريق المؤازرات و‏فريق القطاع الجنوبي، بإسعاف الجرحى وإخلاء المدنيين، وانتشال جثمان امرأة وطفلة من بين الركام".

وفي السياق عينه، قال الناشط الإعلاميّ هادي المنجد، لـ"العربي الجديد"، إنّ "قوات النظام استهدفت براجمات الصواريخ، عصر اليوم، سوقاً شعبياً في بلدة حرستا القنطرة بمنطقة المرج شرقيّ دمشق، ما أسفر عن مقتل عشرة مدنيين".

كذلك، شهدت مناطق متفرقة في العاصمة دمشق، بينها ساحة الأمويين، وأحياء أبو رمانة والعدوي وكفرسوسة، سقوط قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا، خلّفت أضراراً مادية.

في موازاة ذلك، نقل "المرصد السوري لحقوق الإنسان" عن مصادر، قولها إن "تنظيم الدولة الإسلامية أفرج صباح اليوم السبت عن 37 شخصاً من المختطفين الآشوريين لديه غالبيتهم من كبار السن".

وبحسب مصادر "المرصد" فإن ذلك جاء "بعد وساطة من قبل شيوخ عشائر عربية في سورية والعراق وذلك مقابل مبالغ مالية كبيرة".

اشتباكات في جنوب حلب

من جانب آخر، تواصلت المعارك العنيفة اليوم بين قوات النظام ومليشيات موالية لها من جهة، وفصائل المعارضة من جهة أخرى، على أطراف قرية شغديلة وبلدتي خلصة وخان طومان في ريف حلب الجنوبيّ، على ما ذكر الناشط الإعلاميّ، بهاء الحلبي، لـ"العربي الجديد".

واستطاع مقاتلو المعارضة، وفق الحلبي، صدّ محاولة قوات النظام اقتحام قرية كفر حداد جنوبيّ حلب، موقعين ستة قتلى في صفوفهم، في وقت واصل فيه الطيران الحربيّ الروسي قصف قرى وبلدات المنطقة.

إلى ذلك، أعلنت جبهة "النصرة"، عبر حساب "مراسل حلب" التابع لها في تويتر، عن تدمير عربة BMP للنظام، على جبهة قرية السابقية قرب كتيبة الدبابات، إثر استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

كذلك أعلن "مركز حلب الإعلاميّ" أنّ "غارة جوية، طاولت طريق حلب - دمشق الدوليّ، في ريف حلب الغربيّ، اندلعت إثرها حرائق في منطقة معمل الديري لصناعة النسيج، بينما طاول قصف روسيّ بالصواريخ الفراغية محيط بلدة تادف بالريف الشرقيّ، ما أسفر عن إصابة طفلين".

اقرأ أيضاً: غارات روسية بريف حلب وقتلى بقصفٍ صاروخي بدوما