قبل رونالدو..تعرف على قائمة الهدافين التاريخيين لليورو

09 يوليو 2016
رونالدو يسيطر على الأرقام القياسية (Getty)
+ الخط -


تقاسم البرتغالي كريستيانو رونالدو صدارة الهدافين التاريخيين لمنافسات نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو) مع الفرنسي ميشيل بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وذلك بعد هدفه الرائع في مرمى ويلز في منافسات نصف نهائي البطولة المقامة في فرنسا.

وبهذا الهدف تصدر رونالدو منفردا قائمة هدافي التصفيات والنهائيات للبطولة القارية برصيد 29 هدفا، متفوقا على السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، الذي أعلن الاعتزال الدولي بعد خروج منتخب بلاده من الدور الأول ليورو 2016.

وأحرز رونالدو 29 هدفا في 47 مباراة مع منتخب بلاده، وبدأ ميسرته في البطولة القارية، في نسخة 2004، وتأهل مع "السيليساو الأوروبي" إلى نهائي البطولة، قبل أن يخسر أمام المنتخب اليوناني بهدف نظيف.

وفي المركز الثاني يأتي إبراهيموفيتش الذي خاض 43 لقاء مع السويد، وأحرز خلالها 25 هدفا، ويليه الأيرلندي روبي كين بـ23 في 49 مباراة، بينما المركز الرابع من نصيب الدنماركي جون دال تومسون بـ22 في 31 مباراة فقط، وكانت بدايته في يورو 2000.

أما هاكان شوكور نجم المنتخب التركي في فترة أمجاده، فكان له نصيب بالدخول لقائمة الهدافين التاريخيين، محتلا المركز الخامس برصيد 22 هدفا هو الآخر ولكن في 38 مباراة، وكان ظهوره الأول في البطولة القارية بنسخة عام 1996، وفي المركز السادس يظهر التشيكي يان كولر الذي أحرز 21 هدفا في 35 لقاء، وبداية مسيرته كانت في يورو 2000.

ويأتي الكرواتي دافور سوكر في المركز السابع نجم الجيل الذهبي في كرواتيا، ويملك أفضل نسبة تهديف بالمقارنة بعدد المباريات التي شارك فيها بواقع 20 هدفا في 21 لقاء فقط، أما روني فيأتي ثامنا بنفس عدد الأهداف ولكن في 37 مباراة.

وفي المركزين التاسع والعاشر يأتي على الترتيب الهولندي كلاس يان هونتيلار برصيد 19 هدفا في 24 مباراة، والإسباني المخضرم راؤول غونزاليس بعدد أهداف مماثل في 27 لقاء.

المساهمون