قبل القمة.. أبرز ذكريات موقعة تشيلسي وليفربول

16 سبتمبر 2016
قمة منتظرة بين تشيلسي وليفربول (Getty-العربي الجديد)
+ الخط -

يترقب عشاق الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، القمة المثيرة التي ستجمع بين فريقي تشيلسي وضيفه ليفربول في انطلاق الجولة الخامسة من المسابقة، وفي اللقاء الذي يحتضنه ملعب "ستامفورد بريدج" والمقرر مساء اليوم الجمعة.

وتحظى المباراة المرتقبة بأهمية كبيرة للفريقين، كما أنها تزخر بالعديد من المباريات التاريخية التي جرت بين الفريقين، إضافة للعديد من اللقطات التي لن ينساها عشاق الكرة الإنكليزية، خاصة أنها تحظى بمنافسة قوية بين جماهير الفريقين، وفي ظل القيادة الفنية لكلا الفريقين بتواجد الإيطالي كونتي مدرب تشيلسي والألماني كلوب مدرب ليفربول.

وتواجه تشيلسي وليفربول 41 مرة منذ عام 2005، التقيا خلالها في الدوري الإنكليزي الممتاز، وفي نهائي كأس رابطة الأندية الإنكليزية، ومرتين في دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنكليزي، فيما انتهى أخر لقاء بينهما في الدوري بالتعادل 1-1، ونسرد في التقرير التالي بعض الذكريات التاريخية من مباريات الفريقين.

انزلاق جيرارد
أصبح السقوط الكوميدي لقائد ليفربول السابق، ستيفان جيرارد خلال قمة الفريقين الشهيرة والحاسمة التي جرت في موسم 2014، أكثر اللقطات التي اعتبرت مؤثرة في تاريخ مواجهات الفريقين، إذ تعرض جيرارد للانزلاق بشكل لا يصدق؛ ما منح مهاجم تشيلسي ديمبا با الفرصة للانفراد بالكرة، وتسجيل هدفا لفريقه أتبعه توريس بهدف ثان ليقضي "الانزلاق" على آمال ليفربول بالتتويج بالبريميرليغ وإهدائه لمانشستر سيتي.

قمة دوري الأبطال
لا يمكن نسيان المباراة التي جمعت الفريقين في الدور قبل النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث فاز تشيلسي 3-2 (بعد التعادل 1-1 ذهابا) والتي جرت في شهر مايو/أيار 2008، وكانت ليلة مشحونة عاطفيا تحت المطر، إذ أراد تشيلسي أن يصل للنهائي في دوري أبطال أوروبا، والانتقام بعد أن خرج من المنافسة على يد ليفربول مرتين من قبل (في 2005 و2007)، وتألق ديدييه دروغبا بهدف السبق، وأدرك فرناندو توريس التعادل، لكن الإيفواري عاد ليتقدم لتشيلسي في الوقت الإضافي، وتبعه فرانك لامبارد بهدف ثالث؛ وهو الذي كان يعاني حزنا كبيرا بعد وفاة والدته.

مباراة أبراموفيتش
فاز فريق تشيلسي بنتيجة 2-1 على نظيره ليفربول في مباراة جرت في شهر مايو/ أيار من العام 2003 في الدوري الإنكليزي الممتاز، ويطلق عليها مباراة الـ "20 مليون جنيه إسترليني" بحسب "ديلي ميل" البريطانية، كون هذا اللقاء في نهاية الموسم أعقبه قرار حاسم من الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش بشراء النادي في الشهر التالي.

شلال أهداف أوروبي
وفي ربع النهائي من ذات المسابقة التقى الفريقان في أبريل/ نيسان عام 2009 وتعادلا في مباراة الإياب 4-4، 3-1 مباراة الذهاب (7-5) وكانت بحق من أفضل المباريات التي جمعت تشيلسي وليفربول، حيث تألق هجوم الفريقين، فسجل لتشيلسي دروغبا واليكس دا كوستا وفرانك لامبارد هدفين، فيما سجل لفريق ليفربول فابيو أوريليو وتشابي ألونسو من ضربة جزاء ولوكاس لييفا وديرك كاوت، حيث تبادل الفريقان تسجيل الأهداف في زمن قصير بين كل هدف.

توريس ضد زملائه!
في المباراة التي خسرها تشيلسي بهدف نظيف على يد ليفربول؛ والتي جرت في شهر فبراير 2011 في الدوري الإنكليزي الممتاز تعرض فرناندو توريس الذي كان قد انتقل من ليفربول إلى تشلسي مقابل 50 مليون جينيه إسترليني وخاض أول ضد فريقه وزملاءه السابقين، للسخرية بلا رحمة من قبل جماهير الريدز التي كان بالنسبة لها المعشوق رقم واحد. لكن مهاجم منتخب إسبانيا الفائز بكأس العالم فشل في ترك بصمته، وخرج من المباراة قبل ثلاث دقائق من تسجيل هدف اللقاء الوحيد.

هازارد يتقمص شخصية ميسي
سجل النجم البلجيكي، إيدين هازارد، هدفاً رائعاً لفريقه تشيلسي في شباك ليفربول، وذلك خلال المباراة التي جمعت الفريقين، الموسم الماضي ضمن المباراة المؤجلة من المرحلة الثلاثين من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، حيث توغل هازارد بشكل رائع من بين مدافعي ليفربول، وشق طريقه بثقة ليراوغ ثلاثة مدافعين، قبل أن يركن الكرة بـ "حرفنة" على يسار حارس ليفربول، سيمون مينيوليه، هدف الافتتاح لتشلسي في الدقيقة 32 من الشوط الأول.






المساهمون