في رمضان نجوم التلفزيون يعوّضون غيابهم عبر الإذاعة

29 مايو 2015
يطل يحيى الفخراني في مسلسل إذاعة (فيسبوك)
+ الخط -
يتّجه عدد من نجوم التمثيل المصريين، الشباب والمخضرمين، إلى استديوهات الإذاعة المصرية، لتسجيل أدوارهم وأصواتهم في مسلسلات ستبثّ في شهر رمضان، علماً بأن أجورهم في هذه المسلسلات زهيدة للغاية، مقارنة بأجورهم السينمائية والتلفزيونية، تحديداً الرمضانية منها، فهل هي مغامرة؟ أم استراحة محارب؟ أم ضربة معلّم يحاول الممثلون فيها تشويق الجمهور إلى رؤيتهم، وتفادي الملل من تكرار ظهورهم التلفزيوني، بين موسم رمضاني وآخر؟
وإذ ننتظر الإجابة في الأيام المقبلة، حين ينجز الممثلون قسماً مهماً من تسجيلاتهم، ويتفرّغون للمقابلات الصحافية والتصريحات، نلقي نظرة على أبرز المسلسلات التي ستقدّم في الموسم القريب، الذي يفصلنا عنه أسبوعان تقريباً، علماً أنّ المسلسلات الإذاعية طالما ميّزت الشهر الفضيل في مصر، وتلقى اقبالاً ملحوظاً من الجمهور، كتقليد رمضاني في المجتمع المصري.

من شهريار إلى الإنستغرام

تنوّعت الأعمال الإذاعية هذا الموسم بين السياسي والديني والتاريخي، مع حضور للتوعية الاجتماعية. فالإذاعة لا تزال تؤمن بدورها الإرشادي والإصلاحي، بين باقي الوسائل الإعلامية، وهذا ليس فقط في العالم العربي، بل في العالم ككلّ، فمنذ تمّ اختراع البثّ الإذاعي، تبنّت الإذاعات دوراً في توعية المستمعين، وأيضاً توجيهياً مدروساً.


إقرأ أيضاً: مسلسلات مصرية محفورة في الذاكرة الرمضانية


من بين أبرز الفنانين المزمع أن يؤنسوا أوقاتنا بأصواتهم عبر أثير الإذاعة، النجم السينمائي أحمد عزّ، الذي يسجّل حالياً حلقات مسلسله الإذاعي "غرام على الإنستغرام"، مع كلّ من الفنانين غادة إبراهيم وأحمد صيام ووفاء سالم ومحمد متولي وسحر حسن. قصّة المسلسل للمؤلف أيمن سلامة، وإخراج علي مصيلحي، وإنتاج ميديا ستار، ومن المقرّر أن يبثّ المسلسل عبر إذاعة راديو مصر، ويتطرّق إلى مدى سيطرة مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع المصري، وتحكّمها في العلاقات الإنسانية.
هذا ويكتفي أحمد عزّ بتقديم هذا المسلسل الإذاعي فقط في شهر رمضان، وهو لن يقدّم أي عمل تليفزيوني، علماً بأنّ آخر مسلسل تلفزيوني له عُرض في رمضان الماضي، وهو "الإكسلانس" الذي جمعه بالممثلة اللبنانية نور، في أوّل تجربة تلفزيونية لها.
وحول قصة النبي إبراهيم، تدور أحداث مسلسل "خليل الله"، الذي يشارك في بطولته كلّ من الفنانين أشرف عبد الغفور وسميرة عبد العزيز وأحمد راتب وسامي العدل، تأليف محمد هلال، وإخراج أحمد حسن.
وفي إطار ديني أيضاً تدور أحداث مسلسل "رسائل الرسول لأهل هذا الزمان"، بطولة الفنانين أحمد ماهر ومحمود عامر، والقصة من تأليف سعيد أبو الحسن، وإخراج عبير يحيى.
تعويضاً عن غيابه التلفزيوني في هذا الموسم الرمضاني، يقدّم الممثل القدير يحيى الفخراني مسلسلاً إذاعياً، وهو "أحلام شهرزاد"، سيبثّ عبر أثير إذاعة 9090.
يقدم الفخراني في هذا العمل شخصية شهريار، وتشاركه البطولة حنان مطاوع وأحمد بدير ولطفي لبيب وإيهاب فهمي، والمسلسل كتبته للإذاعة لميس جابر، زوجة الفخراني، عن قصة للأديب الكبير طه حسين، ويخرج المسلسل حسين إبراهيم.
ويسجّل الممثل محمد صبحي، الغائب تلفزيونياً أيضاً، حلقات المسلسل الإذاعي التوجيهي "هابعد عن التعاطي"، الذي يتطرّق من خلاله للحديث عن أضرار التدخين والمخدرات بشكل عام. سيبثّ المسلسل على موجات شبكة صوت العرب، ويقوم بإنتاج العمل "صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي"، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع اتحاد الإذاعة والتلفزيون، على أن يتضمن المسلسل مسابقة بجوائز رمزية، تدور أيضاً في إطار الحديث عن أضرار التدخين.

الردّاد والإخوان.. جولة 2

ورغم انشغاله في تصوير مسلسله التلفزيوني "حقّ ميت"، يؤدي الممثل محمد الردّاد دور البطولة في المسلسل الإذاعي الجديد "التنظيم السرّي"، الذي "يرصد عنف جماعة الإخوان المسلمين منذ بدء نشأتها"، كما صرّح منتجو المسلسل للصحافة، ومن المقرّر إذاعة المسلسل على شبكة البرنامج العام في شهر رمضان المقبل، وهو من تأليف ثروت الخرباوي وإخراج صفيّ الدين حسين، علماً أنّ الإطلالة التلفزيونية الأبرز للردّاد كانت قبل سنوات من خلال مشاركته في مسلسل "الجماعة"، الذي أرّخ لتنظيم الإخوان أيضاً، وكان من تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين.
المساهمون