فيروز مُكرَّمة في صور

30 مارس 2016
فيروز (Getty)
+ الخط -
تنطلق في مدينة صور، جنوب لبنان، فاعليّات مهرجان صور الموسيقي الدولي في دورته الثانية، يوم الأحد 9 نيسان/إبريل المقبل. وقد أعلنت إدارة "مسرح إسطنبولي"، أن المهرجان سيكون برعاية وزير الثقافة، ريمون عريجي، وبتنظيم من جمعية "تيرو" للفنون، وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية وبلدية صور.

وفي حديثٍ لـ "العربي الجديد"، قال مُؤسّس المهرجان الفنان، قاسم إسطنبولي: "إنّ هذه الدورة مُخصَّصة للاحتفاء بالفن اللبناني، وتكريم الأسطورة السيّدة فيروز. وسيشارك في الافتتاح الفنانون: زياد سحّاب، وخالد الهبر، وأمل كعوش".
وأضاف، للمرة الأولى ستشارك ست فرق تابعة لست دول من قوات حفظ السلام في جنوب لبنان "اليونيفيل"، كما ستشارك فرقة فنيّة من إيطاليا وأخرى من سورية، لأن هدف المهرجان، هو دعم موسيقى الشباب والأعمال الموسيقيّة والغنائيّة العربيّة، والتّلاقي الثّقافي بين مختلف الدول العربيّة والأجنبيّة.
ويلفت إسطنبولي، إلى أنّه سينطلق كرنفال شارع يجوب مدينة صور بمشاركة فرق موسيقيّة وكشفيّة لبنانيّة وفلسطينيّة من بيروت وصيدا وصور، كذلك فرق دوليّة.
وقال إسطنبولي: "الدورة الأولى من المهرجان كرّمت الراحلين وديع الصافي والشحرورة صباح، بمشاركة جورج الصافي، وكلودا عقل، وسامي حوّاط، واليمني الهيجري، والليبي محمد رزق الله والبريطاني جريمي جونس وغيرهم".


وكان مسرح إسطنبولي، قد أطلق سابقاً مهرجان صور المسرحي الدولي، ومهرجان صور السينمائي الدولي لدورتين متتاليتن، ومهرجان "السينما تقاوم"، ومهرجان السينما الأوروبيّة بالإضافة إلى الكرنفالات وعروض الشارع. واللافت، أن جميع هذه الفاعليات مجانيّة للجمهور لتشكل بذلك مسرحا وطنيا في جنوب لبنان رغم غياب الدعم الحقيقي للمهرجانات، وغياب السياسات الداعمة للثّقافة من قبل المؤسّسات العامّة والخاصّة، كما تم تأسيس محترف "تيرو للفنون" للتدريب المجاني في مجالات المسرح والرسم والتصوير.

إقرأ أيضاً:13 نجماً عربياً غنوا بالفصحى
المساهمون