(فيديو) نمر طليق يتجول في شوارع الدوحة

08 مارس 2016
نمر في الدوحة (تويتر)
+ الخط -

تداول قطريون صباح اليوم الثلاثاء، فيديو لنمر طليق يتجول في أحد أكثر شوارع الدوحة ازدحاما، وهو شارع 22 فبراير الذي يربط العاصمة الدوحة بمناطق الدولة الأخرى.

ودفع الفيديو المتداول وزارة الداخلية القطرية إلى التغريد على حسابها على "تويتر"، لطمأنة الناس حول ما تم تداوله بشأن النمر الهارب. وأكدت أنها "تتابع ما يجري تداوله بشأن مشاهدة نمر في البلاد".

وطالب مواطنون بمحاسبة صاحب النمر الطليق، ووضع ضوابط لتربية الحيوانات المفترسة، في حين اعتبر البعض الأمر مؤشرا خطيرا على اتاحة تربية الحيوانات المفترسة في المنازل.

وردد البعض أن النمر أطلق في الشوارع بطريق الخطأ، إذ خرج من سيارة كانت تنقله إلى الشارع ليتجول بين السيارات، حيث قام عدد من المارة بتصويره خلال تجوله بين السيارات في عرض الطريق.

وكانت وزارة الداخلية القطرية، حذرت المواطنين والمقيمين، قبل عامين من حيازة وتربية الحيوانات المفترسة، كالأسود والفهود والنمور في منازلهم، أو اصطحابها في الأماكن العامة أو التجوّل بها في السيارات.

وذكرت الوزارة في حسابها على موقع "فيسبوك"، إن هذه الهوايات تنطوي على عواقب وخيمة تتعدى مسؤولية الشخص المربي لها إلى أشخاص آخرين هم سكان الحي أو المنطقة، وكذلك رواد المجمعات أو المناطق الترفيهية المفتوحة، فضلا عن مخالفة ذلك للقوانين السائدة التي تمنع ترويع الآمنين أو تخويفهم.




وأضافت الوزارة، في التحذير الذي جذب مئات التعليقات "أن مصدر الخوف والقلق الذي ينتاب البعض، يكمن في أن هذه الحيوانات لا يمكن الوثوق بها، فقد خلقها الله لتكون ذات طبيعة مفترسة"، وأنها تحذر من خطورة مثل هذه التصرفات انطلاقا من مسؤوليتها في حفظ الأمن والعمل على تعزيزه في المجتمع، ومنعا لوقوع أية جريمة تنتج بسبب حيازة الحيوانات المفترسة أو استخدامها في تعريض الأرواح والممتلكات للخطر.

وتحظى تربية الحيوانات المفترسة، خاصة الفهود والأسود، التي يصنفها البعض كحيوانات أليفة، بشعبية كبيرة بين بعض شرائح المجتمع في قطر وجميع أنحاء منطقة الخليج، فيما يبلغ سعر الواحد منها 40 ألف ريال قطري (11 ألف دولار تقريبا).

ووقعت قطر، كباقي دول الخليج، على الاتفاقية التي تمنع التجارة في الحيوانات المهددة بالانقراض، والتي تعتبر أنه من غير القانوني التجارة فيها، وخاصة التجارة بالفهود الحية.



اقرأ أيضا:"داخلية قطر" تحذر مواطنيها من حيازة الحيوانات المفترسة

دلالات
المساهمون