(فيديو) نساء الأباتاني: صاحبات أغرب الوشوم وثقوب الأنف

06 مايو 2016
توقفت الشابات عن ممارسة تقاليد الوشم (Getty)
+ الخط -
اشتهرت النساء في وادي زيرو بالهند بالوشم على وجوههن، وثقب الأنف، لكن هذه الممارسة بدأت بالتلاشي خلال العقدين الماضيين، ونشرت "ناشيونال جيوغرافيك" فيلماً قصيراً، تظهر فيه عجوز من تلك المنطقة تدعى بولو ديث تتحدث عن ثقافتها والتغيير الذي بدأ يطرأ عليها.

يعيش في الوادي حوالي 37 ألف شخص من قبيلة أباتاني شمال الهند، وأصبحت المنطقة مفتوحة للغرباء في الأربعينيات من القرن الماضي.

وتقول العجوز إنهن كن يقمن بوشم الوجوه وثقب الأنوف والآذان، لأسباب جمالية، "اعتدنا على فعل ذلك لتبدو أجمل، وعلى وجود العديد من الثقوب والكثير من حلق الأذن".

وقالت إنها فعلت ذلك بإرادتها ولم يجبرها أحد على وشم وجهها، وأنهن كن حريصات على ذلك، حتى ثقوب الأنف والأذن، كن يردنها.

وأضافت أنهن كن يطلبن من أحدهم رسم الوشم، وأحياناً كانت الصديقات تفعل ذلك في حقول الأرز.

وأكدت أن الوشم والثقوب هذه يجدنها جميلة جداً بالنسبة إليهن في قبيلة الأباتاني، أما الآن فالشباب يحاولون أن يظهروا بشكل جميل، بارتداء ملابس تشبه الهنود، ولا يرتدون ثيابهم التقليدية أبداً، حيث كان جميع الناس سابقاً يرتدون ثياباً يدوية الصنع، لكنهم الآن وبكل سهولة يستطيعون شراء ما يريدونه من المتاجر الهندية.

منذ حوالي 1975 قررت الشابات التوقف عن وشم وجوههن، وذكرت العجوز أن ابنتها أيضاً أزالت الوشم بعملية جراحية، "لقد اتخذ الناس هذا القرار بعدم فعل ذلك أبداً".

ويعتقدن أنهن سيكنّ أجمل بدون الوشم والثقوب مثل أي قبيلة أخرى، وعبرت العجوز عن أسفها بسبب ذلك، ورغبتها في ممارسة تقاليد قبيلتهم من جديد.

(العربي الجديد)

دلالات
المساهمون