(فيديو) الأمومة والفن: نجمات يغنين لبناتهن

26 أكتوبر 2015
صباح وابنتها هويدا (فيسبوك)
+ الخط -
أطلقت المطربة اللبنانية كارول سماحة قبل أيام أغنية مهداة لابنتها "تالا" ذات الشهرين، من كلمات وألحان مالك اليمن لتضيف إسمها إلى قائمة طويلة من النجمات اللواتي تغنين بحبهن لبناتهن بشكل خاص، في محاولة منهن لتخليد عاطفة الأمومة داخل نطاق مسيرتهن الفنية.

وعلى رأس القائمة، نجد أغنية شهيرة جداً للشحرورة صباح بعنوان "حبيبة أمها"، وهي من ألحان الموسيقار فريد الأطرش ومن كلمات الشاعر حسين السيد، وقد عرضت لأول مرة ضمن أحداث فيلم "الليالي الدافئة" عام 1961 الذي أخرجه حسن رمزي، وقد ترجمت فيها صباح حبها لابنتها "هويدا"، وبقيت حتى يومنا هذا من أكثر الأغنيات تداولا على شفاه الأمهات السعيدات وهن يحتفين ببناتهن، كما أن لها أغنيات أخرى في نفس الموضوع منها "أكلك منين يا بطة" و"أمورتي".

كما نجد أغنية أخرى للسيدة فيروز، بعنوان "يلا تنام ريما" غنتها لابنتها ريما الرحباني عام 1967، ضمن أحداث فيلم "بنت الحارس" للمخرج هنري بركات، وهي من كلمات وألحان والد ريما عاصي الرحباني وشقيقه منصور الرحباني.

ومن النجمات المعاصرات، نجد أغنية شهيرة للمطربة السورية أصالة نصري بعنوان "حكاية" غنتها لابنتها شام حينما كانت صغيرة، وأدرجتها في ألبومها "يا مجنون" عام 1999، ثم أعادت غناءها بشكل رمزي في حفل زفافها قبل فترة بسيطة، وهي من ألحان صادق الشاعر وكلمات عبد الرحمن بن مساعد. وفي نفس السياق قدمت ماجدة الرومي أغنيتين خاصتين لابنتها "هلا" يوم زفافها هما "بيوم عرسك" و"افتحي قلبك" عام 2007.

وللمغنية اللبنانية نانسي عجرم أغنية مميزة بعنوان "يا بنات" نالت نصيباً كبيراً من النجاح والانتشار عام 2012، من كلمات نبيل خلف وألحان وليد سعد، أهدتها لابنتيها، كما قدمت لكل منهما أغنية خاصة، فللكبرى "ميلا" غنت "يا رب تكبر ميلا" وللصغرى "إيلا" غنت "حضري لعبك".

أما المطربة نوال الزغبي فأهدت لأمومتها المنتظرة طويلا أغنية عن ابنتها "تيا" وصورتها بطريقة الفيديو كليب مع الطفلة عام 1999، ولا شك في أن كل هذه الأغنيات وغيرها، ستبقى طريقة صادقة وجميلة تنتهجها بعض الفنانات لإثبات "أمومتهن" وتقاسم عظمة هذه العاطفة مع جمهورهن.



اقرأ أيضاً: كارول سماحة.. تغني ابنتها "تالا"
المساهمون