فيتنام تخوض غمار إنتاج الكافيار الأبيض

فرانس برس

avata
فرانس برس
01 يناير 2015
B9FE66AE-7EB1-4B0F-A1C9-F7F320EF657B
+ الخط -
هو بيض نادر جداً وباهظ الثمن. فقد يصل سعر الكيلوغرام الواحد من كافيار سمك الحفش الأبيض إلى مائة ألف دولار أميركي، أيّ عشر مرات سعر كيلوغرام الكافيار الأسود المعروف.
 
تمت تربية أسماك الحفش هذه في بحيرة اصطناعية في الفيتنام. عندما أطلق لي آن دوك هذا المشروع، عبر خبراء روس استعان بخدماتهم عن تشكيكهم بسبب درجة حرارة المياه المرتفعة في فيتنام. لكنه أثبت لهم العكس وتكيفت الأسماك.
انهار إنتاج الكافيار العالمي في الثمانينيات. وكاد التلوث والصيد المفرط للأسماك في بحر قزوين يقضيان على هذا النوع من السمك.
 
في غضون 30 عاماً، انتقل الإنتاج من ثلاثة آلاف طن إلى مئتين وخمسين طناً تأتي بغالبيتها العظمى اليوم من سمك الحفش المربى في المزارع بما أن الصيد الآن محظور في بحر قزوين.
ودفع ارتفاع الطلب دوك الى بيع الكافيار تحت ماركته الخاصة وباسم علامات تجارية كبيرة.
وينتج دوك وفريقه خمسة أطنان من الكافيار سنوياً. وهم يحاولون تحسين نوعية سمك الحفش بالتركيز على ملوحة المياه وحرارتها. وثمة طلب كبير أيضاً في المطاعم الفاخرة في فيتنام الشيوعية.
 
قد يكون تصدير الكافيار من فيتنام إلى روسيا رهاناً مجنوناً. لكن يبدو أن دوك بصدد كسب هذا الرهان. وهو يتوقع زيادة انتاجه ثلاث مرات بحلول العام 2017.
دلالات

ذات صلة

الصورة

اقتصاد

ماذا يمكن أن تقول في حال وجدت نفسك فوق قمم جبلية عالية تلامس الغيوم؟ أو ماذا تقول عن تجربة التزلج على الرمال عند طلوع الشمس؟ هل فكرت في أن تغطس إلى أعماق البحار للتعرف على كنوز مدفونة هناك لمئات السنين؟ أهلاً بك في فيتنام.
الصورة
مهرجان المياه تايلاند فرانس برس

منوعات

تحتفل خمس دول من جنوب شرق آسيا هي تايلاند، وفيتنام، ولاوس، وميانمار، وكمبوديا، برأس السنة التقليدية، بحسب التقويم البوذي بوداعية مرحة للعام الماضي، من خلال مهرجانات مائية، تترافق مع طقوس دينية للسلام في العام الجديد.
الصورة
Tickets  burn

رياضة

انتقم مشجع فيتنامي من فريق مانشستر سيتي بطريقة غريبة، وذلك بعد أن انتظر 12 ساعة لشراء 10 بطاقات لمباراة مانشستر سيتي وماليزيا، ليحرق جميع البطاقات، وذلك انتقاماً من لاعبي "السيتي" الذين لم يظهروا الود والاحترام للمشجعين الفيتناميين.

الصورة
Vietnam goals

رياضة

دخلت لاعبة منتخب فيتنام للنساء نجويين تي توييت تاريخ كرة القدم، وذلك بعد أن سجلت هدفين لا يمكن تكرارهما في الملاعب العالمية، وذلك في اللقاء الذي جمع فيتنام والمنتخب الماليزي، والذي انتهى بفوز الأول بسبعة أهداف نظيفة.

المساهمون