فواتير... ولا كهرباء في دول عربية

22 ديسمبر 2014
+ الخط -
يكتوي المواطنون في جل الدول العربية بأسعار الكهرباء، والتي اعتبروا أنها "غير عادلة في بلدانهم". فحسب استطلاع لـ "العربي الجديد" شارك فيه مواطنون من دول: لبنان، مصر، المغرب، تونس، السعودية، قطر، موريتانيا، فلسطين، وكذلك هنغاريا. أجاب 91% بـ (لا) على سؤال: "هل ترون أن أسعار الكهرباء عادلة في بلدكم؟". فيما أجاب 9% بنعم، وكلهم مواطنون من دول خليجية، قالوا إن تزويدهم بالكهرباء يتم بالمجان.
وعبر المتفاعلون مع الاستطلاع، عن آرائهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، واتساب). وكانت تعليقات المتفاعلين ساخطة على فواتير الكهرباء التي تصلهم نهاية كل شهر. وقال البعض منهم "يجب توفير الكهرباء، قبل السؤال عن فاتورتها الشهرية". حيث إن العديد من الدول العربية، تعرف أزمة في توفير مصادر الطاقة، بل يضطر العديد من المواطنين خاصة في لبنان ومصر، إلى ضبط مواعيد استهلاكهم للكهرباء داخل المنازل، نظرا لتحديد وقت معين للتزوّد بها.
وذهب البعض حد القول بأن السعر الذي يؤدونه "مضاعف" مقارنة بحجم الاستهلاك الشهري، حيث شدد مجموعة من المواطنين على عدم توفرهم على تجهيزات تستهلك الكهرباء بقوة مثل (مكيفات الهواء، سخانات الماء الكهربائية، المكواة..). وعمد العديد من المشاركين في الاستطلاع إلى إشهار قيمة الفاتورة التي يتوصلون بها شهرياً.
المساهمون