فلسطين تسجل ثالث وفاة بأنفلونزا الخنازير

17 مارس 2015
+ الخط -


توفيت سيدة فلسطينية في الثلاثينيات من عمرها، مساء أمس الإثنين، جراء إصابتها بفيروس أنفلونزا الخنازير، ليرتفع عدد الوفيات بالفيروس في الضفة الغربية المحتلة إلى ثلاث حالات في غضون أيام.

وقال مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية، الدكتور ضياء حجازي لـ"العربي الجديد" إن السيدة، وهي من مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، توفيت جراء مضاعفات حدثت في أعضاء الجسم، أدت إلى فشل كلوي وخلل في بقية أعضاء الجسم، ما أحدث الوفاة، رغم أنها لم تكن تعاني من أي أمراض سابقة.

وأشار الخطيب إلى أن فيروس أنفلونزا الخنازير يصيب عادة أصحاب المناعة الضعيفة، وأصحاب الأمراض المزمنة والذين لديهم مشكلات صحية، لكنه في بعض الحالات النادرة قد يكون قويا ويؤدي إلى مضاعفات كبيرة تفقد المريض مناعته، ويتسبب في خلل في أجهزة الجسم، ومن ثم الوفاة.

وتعتبر حالة وفاة السيدة هي الثالثة من نوعها في الأراضي الفلسطينية، حيث توفي فجر أمس الأول الأحد، مسن في الستينيات من عمره كان يعاني من مشاكل في الرئتين أدت إلى تطور الفيروس ومضاعفته، إضافة إلى حالة الوفاة الأولى يوم الثلاثاء الماضي، لشاب من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأكد الخطيب أن الوضع في الأراضي الفلسطينية ما زال تحت السيطرة، وأن حالات الوفيات التي حدثت سببها انتشار الفيروس الموسمي بشكل أطول هذا العام، نتيجة للبرودة والثلوج والأمطار التي كانت على غير عادتها، وفيروس (h1n1) هو جزء من الأنفلونزا الموسمية، ويؤثر على الحالات المرضية الفاقدة للمناعة.

بينما تقوم وزارة الصحة الفلسطينية بمواجهة الفيروس من خلال عمليات رصده، وتشخيص الحالات المرضية، وتقديم العلاج اللازم لها. وبحسب الخطيب، فإن الأراضي الفلسطينية سجلت مخبرياً حتى اللحظة أكثر من 50 إصابة، ويتم التعامل معها وتقديم العلاج لها، إضافة إلى الوفيات الثلاثة.


اقرأ أيضا:
ثاني وفاة بأنفلونزا الخنازير في فلسطين خلال أسبوع
وفاة فلسطيني بأنفلونزا الخنازير.. الحالة الأولى

المساهمون