فقدان طائرة ماليزية تقلّ 239 راكباً وترجيح تحطّمها

08 مارس 2014
فقدان الاتصال بطائرة ركاب ماليزية
+ الخط -

أعلنت البحرية الفيتنامية أن طائرة ماليزية تقلّ 239 راكباً تحطمت قرب سواحل فيتنام بعد وقت قليل من فقدان الاتصال بها، السبت.

من جهته، نفى وزير النقل الماليزي تقارير بأن الطائرة تحطمت جنوبي جزيرة قبالة فيتنام. وأوضح أنه لم يتحدد بشكل مؤكد موقع الطائرة التي تحطمت، مشيراً إلى أنه لا علامات بعد على حطام الطائرة.

وكانت الخطوط الجوية الماليزية أكدت أن طائرتها التي فقد الاتصال بها كانت في طريقها إلى العاصمة الصينية بكين، وكانت تحلّق بين الفضاء الجوي الماليزي والفيتنامي.

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية "برناما"، اليوم السبت، عن المدير التنفيذي للخطوط الجوية الماليزية، أحمد جوهري يحيا، قوله إن جهود البحث والإنقاذ عزّزت لتحديد مكان الطائرة المفقودة.

وقال يحيا إن آخر إشارة التقطت من الرحلة " MH370" كانت على بعد 120 ميلاً جوياً شرق كوتا كينابالاو، فوق بحر الصين الجنوبي، وما من إشارة إلى إطلاق الطائرة أي نداء استغاثة.

وأضاف: "اتصلنا بالسلطات الماليزية، التي اتصلت بدورها بالسلطات الفيتنامية، نظراً لكون الطائرة في منطقة بين الفضاء الجوي الماليزي والفيتنامي".

وكانت الخطوط الجوية الماليزية أعلنت عن جنسية ركاب الطائرة التي فقد الاتصال بها بعد ساعتين على انطلاقها من كوالالمبور في طريقها إلى بكين. وأوضحت أنه على متن الطائرة أشخاص من 14 جنسية، هم 153 صينياً بينهم طفل، و38 ماليزياً، و12 إندونيسياً، و7 أستراليين، و3 فرنسيين، و4 أميركيين بينهم طفل، ونيوزيلنديين اثنين، وأوكرانيين اثنين، وكنديين اثنين.

وأضافت أن على متن الطائرة أيضاً راكب واحد من كل من روسيا وإيطاليا وتايوان وهولندا والنمسا.

وأشارت إلى أن قائد الطائرة ماليزي الجنسية، يدعى زاهاري أحمد شاه (58 سنة)، وقد انضم إلى الخطوط الجوية الماليزية في العام 1981.

وأكدت أن التركيز ينصبّ الآن على العمل مع فرق الطوارئ والسلطات لتعبئة كل دعم ممكن.

وكانت الخطوط الجوية الماليزية أعلنت في وقت سابق عن فقدان الاتصال بالرحلة "MH370" قرابة الساعة 2:40 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي.

وأوضحت أن الطائرة، وهي من طراز "B777-200"، أقلعت من كوالالمبور عند الساعة 12:41 في 8 آذار/ مارس 2014، وكان يتوقع أن تهبط في بكين عند الساعة 6:40 دقيقة من صباح اليوم عينه.

ولفتت إلى أن الطائرة كانت تقل 227 راكباً بينهم طفلان، بالإضافة إلى طاقم مؤلف من 12 شخصاً.

وأكدت الخطوط الجوية الماليزية أنها تعمل مع السلطات المختصة التي حركت فريق بحث وإنقاذ لتحديد مكان الطائرة.