فرقة "يو 2" في حفل موسيقيّ مفاجئ

09 ديسمبر 2017
تبرَّعت الفرقة بمبلغ 90 ألف يورو لملعب برلين(Getty)
+ الخط -
خلال يوم الأربعاء الماضي، السادس من كانون الأوّل/ ديسمبر 2017، ركب كلّ من بونو وذا إدج من فرقة "يو 2" (u2) الرّوك الإيرلنديّة بعض محطّات مترو رقم u2 في برلين، إلى أن وصلا إلى محطّة Deutsche Oper وأجريا حفلاً موسيقيّاً ببثّ حيّ ومباشر ومفاجئ تحت الأرض على رصيف المحطّة. وكانت شركة المواصلات البرلينيّة BVG قد حاولت بثّ الحفل مباشرة، لكنها لم تنجح بذلك لأسباب تقنيّة.

رافق أكثر من 100 معجب/ة الفرقة سفرها عبر محطّات المترو إلى أن وصلت أحد أرصفة، مع انضمام عدد كبير من المارين، حيث غنّت u2 في محطة المترو أغاني من ألبومها الجديد "Songs of Experience"  (أغاني التجربة)، بالإضافة إلى غناء الفرقة لبعض من أغانيها المعروفة للجمهور، مثل "Sunday bloody Sunday" و"One".

وكان عدد من المشاهدين قد نشروا عبر حساباتهم في تويتر صورًا لبونو وذا إيدج أثناء الحفل، خاصّة أولئك الذين لم يعرفوا أي معلومة عن الحفل، وصدموا بالفرقة عندما وصلوا صدفة إلى المحطّة، فكتب أحدهم: "ماذا!؟ تعثّرت صدفة ببونو من يو 2 يغنّي في محطّة المترو!".
لفرقة الروك الإيرلنديّة تاريخ قديم مع برلين، بدأ مع تسجيل ألبومها "Achtung Baby" في العاصمة الألمانيّة عام 1991، وذلك بإيحاء من تاريخ المدينة وتوحيد ألمانيا، حيث إن إحدى أغاني الألبوم، والتي تحمل الاسم " Zoo Station" كُتبت بوحي من إحدى محطّات مترو برلين، وهي Zoologischer Garten على خط مترو U2 أيضًا، والتي كانت المحطّة المركزيّة لبرلين الغربيّة بعد سقوط جدار المدينة.

كما أن تاريخ الفرقة مع المدينة مربوط بإسهام فرقة "يو 2" بتبرع بمبلغ 90 ألف يورو من أجل إصلاح عشب الملعب الأولمبيّ في برلين، من أصل تكلفة إصلاحه التي وصلت 130 ألف يورو، وذلك في حزيران/ يونيو 2017، عشية التقاء فريقي كرة القدم "هرتا برلين" مع "ليفربول الإنكليزيّ" على الملعب في لقاء ودّي أقيم يوم 29 من الشهر نفسه، حيث جاء هذا الإسهام بعد تضرُّر عشب الملعب الأولمبيّ إثر حفلة أجرتها الفرقة هناك، وذلك بحسب ما كشفت عنه الصحف الألمانيّة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة جنَّبَت فريقي "هرتا برلين" و"ليفربول الإنكليزيّ" إلغاء مواجهتهما الاحتفاليّة بمرور 125 عاماً على تأسيسهما.


تأسّست فرقة "يو 2" الإيرلنديّة عام 1976، ومنذ ذلك الوقت، لم يتوقف نشاطها الموسيقيّ
حتى يومنا هذا، خاصة بعد وصولها إلى العالميّة في ثمانينات القرن الماضي. أنهت الفرقة تسجيلها لألبومها الجديد في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إلّا أنها قامت بتأجيل إطلاقه قليلًا لتجديده "كي يعكس الألبوم المناخ السياسيّ المتغيّر للعالم بعد فوز دونالد ترامب في انتخابات الولايات المتحدة الأميركيّة" مؤخرًا.

من الجدير بالذكر، أنه بعد انتهاء الحفل في محطّة مترو Deutsche Oper، قام كلّ من بونو وذا إدج بالإجابة على أسئلة الجمهور، وأيضًا بحضور عدد كبير من الصحافيّين على رصيف الحفل المفاجئ والخاصّ الذي انتشرت مقاطع فيديو وصور توثيقيّة له عبر صفحات المواقع الاجتماعيّ خلاله وبعده.




دلالات
المساهمون