#فرطت_الانتخابات: الفلسطينيون يسخرون من قرار تأجيل الاقتراع

09 سبتمبر 2016
تأجيل الانتخابات يثير السخرية (ليور مزراهي/Getty)
+ الخط -

كثرت ردود الأفعال الفلسطينية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب قرار محكمة العدل العليا الفلسطينية، تأجيل موعد الانتخابات المحلية، التي كان من المقرر أن تعقد في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، فغرّد الفلسطينيون عبر مواقع التواصل بسخرية واستياء من قرار التأجيل.

وجاء قرار التأجيل، الذي صدر صباح الأحد، من محكمة العدل العليا بمدينة رام الله، بحجة عدم شمولية الانتخابات المحلية للعاصمة الفلسطينية مدينة القدس المحتلة، إضافة إلى عدم شرعية محاكم الطعون في قطاع غزة.

وأطلق الصحافيون والناشطون الفلسطينيون وسم "فرطت الانتخابات" غردوا به عبر موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، فعلّق بعض الفلسطينيين على قرار التأجيل بأنها خطة فلسطينية خوفاً من خسارة حركة فتح في الانتخابات بسبب الخلافات الداخلية.

وكتب الصحافي، أحمد جرار، عبر حسابه على "فيسبوك": "كثير من المصادر تحدثت عن إلغاء الانتخابات المحلية منذ فترة طويلة، ومواقع نشرت الأسبوع الماضي تأكيدات بوجود قرار رئاسي بوقف الانتخابات بسبب الضغوط العربية والفتحاوية الداخلية... لكن أن يأتي القرار من محكمة العدل العليا فهو تسييس وإهانة للقضاء الفلسطيني الذي يثبت عدم نزاهته وتجييره لصالح السلطة وحركة فتح، فلماذا لم تلغ محكمة العدل العليا انتخابات 2012 وهي تجري بنفس الشروط والمواصفات، ولماذا يتم التذرع بالقدس وهي التي لم تجر فيها انتخابات لا بـ2005 ولا بـ2012".

في السياق، كتب الناشط أحمد البيقاوي عبر "فيسبوك": "مع خبيصة قوائمها، وأساليبها الأمنية البلطجية الرخيصة، والحجج اللي استخدمتها لإلغاء الانتخابات، بنقدر نتعامل مع إلغاء الانتخابات على أنها هزيمة لحركة فتح".

كما علق الناشط في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عماد عصايرة، على تبرير تأجيل الانتخابات لعدم شمولية القدس، قائلاً: "كذابين عملتوا انتخابات ثلاث مرات بدون القدس، كذابين نصابين حتخربوها".

وعلى الرغم من أن قرار تأجيل الانتخابات المحلية كان متوقعاً لدى الكثير من الفلسطينيين، إلا أن الكثير من رواد مواقع التواصل غردوا بتعليقات ساخرة من القرار، ومن المجالس المحلية والقوائم التي قامت بدعاية انتخابية قبل موعد انطلاقها.

الصحافي علي عبيدات، كتب على فيسبوك: "مصادر محلية تشير إلى انخفاض أعداد المصلين في صلاة الظهر بشكل ملحوظ، حيث لوحظ غياب عدد من مرشحي الانتخابات البلدية ومديري الحملات والسحيجة بعد أن واظبوا على الصلوات الخمس في المسجد منذ الإعلان عن الانتخابات"، وكتب أيضاً: "مصادر محلية تؤكد أن إلغاء الانتخابات ربما يؤثر سلباً على أعمال الزفته والتزفيت الجارية في الضفة"، ووسم عبيدات منشوارته الساخرة بـ"#فرطت الانتخابات".

كذلك، ظهرت تغريدات الفلسطينيين مستاءة لعدم القدرة على إجراء انتخابات ديمقراطية تفسح المجال للجميع بالمشاركة في اختيار من يمثل قراهم وبلداتهم على أساس الشخص المناسب الذي يتسلم مهام المجلس المحلي، وغرد الناشط حافظ عمر عبر "تويتر": "أقده عبي يا رفاق؟! انو مسار ديمقراطي بالضبط؟! هذا اللي مش عارفين نمشي عليه ولا يمشي علينا من سنة الثلجة الكبيرة؟! #فرطت_الانتخابات".

في حين كتب الفنان الفلسطيني قاسم النجار على صفحته "فيسبوك" أبيات شعر بالعامية قال فيها: "قلنا هيها اخيراً زبطط.. والشعب بدو يدمقرط.. يا فوزية قولي لفلحة.. انتخابات اللجنة فرطت. لو فاز بغزة الأصفر.. مش رايح يرضى الأخضر.. والأخضر بالضفة لو فاز.. مش رايح يرضى الأصفر. تعبتونا وقسمتونا.. قرفتونا وزهقتونا.. شوهتوا إسم القضية.. ولعنتوا أبو أبو أبونا".

المساهمون