فتى معتقل يرفض التنازل عن جنسيته المصرية

16 نوفمبر 2015
الطالب المصري المعتقل حمزة علاء (فيسبوك)
+ الخط -



أطلق عدد من النشطاء حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بإطلاق سراح الطالب المصري، حمزة علاء (17 عاماً)، والذي اعتقلته قوات الأمن قبل شهر، ولفقت له تهمة حرق سيارة.

وأوضح النشطاء أن حمزة، الأميركي الجنسية، تم اختطافه من شوارع مدينة دمنهور، وتعرض للتعذيب بمديرية أمن دمنهور، شمالي مصر، للاعتراف بتهم لم يرتكبها، منها حرق سيارة ضابط بالمعاش، وانتماؤه لجماعة الإخوان المسلمين.

ودشن النشطاء وسما (هاشتاغ) بعنوان "#الحرية_لحمزه_علاء" للمطالبة بإطلاق سراحه، مشيرين إلى أن قوات الأمن طالبته بالتخلي عن جنسيته المصرية مقابل إطلاق سراحه، لكنه رفض.

كما دعاه القنصل الأميركي، للتنازل عن جنسيته المصرية من أجل إطلاق سراحه إلا أنه كرر رفضه، مؤخرا. وكان القنصل الأميركي اسكوت نورس، زار صباح الأربعاء الماضي، مديرية أمن البحيرة وبرفقته خالد درويش المترجم الخاص به، لمقابلة حمزة علاء الدين عبد الحميد، المحبوس بسجن دمنهور "احتياطيا" على ذمة قضية إشعال النيران في سيارة تابعة لمشروع الغاز بمحافظة البحيرة، الخاصة بالمدير التنفيذي للمشروع اللواء فؤاد شاهين، وطالبه بالتنازل عن جنسيته ليتمكن من إطلاق سراحه.

وكان الناشط محمد سلطان تنازل عن جنسيته المصرية، ليطلق سراحه، ويسافر إلى أميركا، بعد قضائه أكثر من 400 يوم في سجون النظام لاتهامه بقضية "غرفة عمليات رابعة"، وسط استياء سياسي وحقوقي.

كما تنازل محمد محمود فاضل محمد فهمي، الشهير بمحمد فهمي، أحد المتهمين الثلاثة بالقضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية الماريوت"، عن جنسيته وحصل على الجنسية الكندية، وأقدم على هذه الخطوة بعد ترحيل زميله بالقضية، الصحافي الأسترالي بيتر غريستي.

اقرأ أيضاً: جنسيّة لـ "تنقية الشوائب"

وتنازل لأسباب غير سياسية، 4 قساوسة وراهب عن جنسيتهم المصرية، وحصلوا على جنسيات أخرى، هم القس يوسف، واسمه في شهادة الميلاد ماهر منصور رزق الله، والقس يوساب ثابت ميخائيل، وبالميلاد سمير ثابت ميخائيل، وحصلا على جنسية هولندا، والقمص بوليكاريوس المحرقى، جان عبد الملاك أسعد حنا وحصل على جنسية ألمانيا، والقس يوهانس، صفوت توفيق محارب أبوسيف، من قنا، والراهب بلامون المحرقي، سامح شوقى شاكر إسطانيوس، وحصلا على جنسية النمسا.

وكانت إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية، كشفت عن تزايد أعداد المتنازلين عن جنسيتهم، عقب ثورة 25 يناير، جاءت محافظة القاهرة على رأس المحافظات، بواقع 705 حالات تنازل، تليها الإسكندرية 270 حالة، ثم الجيزة 237 حالة. وارتفعت المعدلات في الدلتا، بواقع 205 أشخاص من الشرقية، و181 من الدقهلية، و178 من الغربية. فيما انخفضت معدلات التنازل في الصعيد، إذ تنازل 97 شخصاً من قنا، و75 من المنيا، و60 من أسيوط، و41 من سوهاج، ومواطن واحد من الوادي الجديد هو خالد عز الدين عبيد أحمد، وحصل على الجنسية التشيكية.

وينص القانون رقم 26 لسنة 1975 الصادر بشأن الجنسية المصرية على أنه لا يجوز لمصري أن يتجنس بجنسية أجنبية إلا بعد الحصول على إذن بذلك يصدر بقرار من وزير الداخلية، ويترتب على تجنس المصري بجنسية أجنبية، متى أذن له في ذلك زوال الجنسية المصرية عنه.

اقرأ أيضاً: 17 يناير الحكم بإسقاط الجنسية المصرية عن وائل غنيم

دلالات
المساهمون