غضب بعد تصريحات وزير الهجرة الأسترالي ضد المهاجرين المسلمين


22 نوفمبر 2016
تصريحات داتون قوبلت باستهجان (ستيفان بوستلس/Getty)
+ الخط -
أثارت تصريحات وزير الهجرة الأسترالي، بيتر داتون، بإن رئيس الوزراء الأسبق، مالكوم فريزر، أخطأ في جلب مسلمين لبنانيين إلى بلاده، غضبا وسخطا في الأوساط السياسية والحزبية والهيئات الإسلامية في البلاد.


جاء ذلك في كلمة ألقاها داتون خلال جلسة في البرلمان الأسترالي، ألقى اللوم فيها على حكومة مالكوم فريزر، لأنه سمح بدخول مسلمين لبنانيين إلى أستراليا في السبعينات من القرن الماضي.


وأكد الوزير الأسترالي، أنه بحسب الوثائق المتوفرة فإن 33 شخصًا اتهموا بجرائم متعلقة بالإرهاب في البلاد، بينهم 22 شخصًا من أبناء الجيلين الثاني والثالث لأشخاص من ذوي أصول لبنانية مسلمة.


من جانبه، طالب رئيس حزب العمال الأسترالي المعارض، بل شورتن، وزير الهجرة بالاعتذار عن تصريحاته التي هاجم فيها المهاجرين في أستراليا، ووصف التصريحات بأنها "تبعث على الخجل".


كما طالب شورتن رئيس الوزراء، مالكولم ترنبول، بإقالة وزيره "داتون" بسبب تصريحاته الأخيرة.


من جانبهم، وصف مسلمون لبنانيون تصريحات داتون، بـ "المزعجة"، و"الجاهلة".


وقال العضو في حزب العمال، والإداري في مسجد "ليكمبا" في مدينة سيدني، جهاد ديب، معلقًا على تصريحات داتون: "هذا تفكير غير إيجابي، والهدف من هذه التصريحات بعث رسائل للمجموعات القومية، الرامية إلى إقصاء وتفرقة المسلمين عن المجتمع، بدلاً من العمل على دمجهم".



وأعرب بيان عن المجلس الإسلامي في مدينة فيكتوريا (جنوب)، عن دهشته من تصريحات داتون. وفي تغريدات أوردها المجلس عبر حسابه الخاص على "تويتر"، استنكر العنصرية والكراهية التي وردت على لسان الوزير.




وقال المتحدث باسم المجلس، عادل سلمان: "إن تصريحات داتون العنصرية تؤيّد تصريحات المتطرفين".


وبحسب إحصاءات عام 2011، فإن نحو 550 ألف مسلم يقطنون في أستراليا، بينهم 181 ألفا و738 من ذوي أصول لبنانية.


(الأناضول)


دلالات
المساهمون