غزة تسلمت 2% من أموال إعادة الإعمار

19 ديسمبر 2014
غزة تترقب أموال المانحين (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال مسؤولون فلسطينيون ودوليون إنه لم يتم تحويل سوى 2% فقط من مبلغ 5.4 مليارات دولار، الذي تعهد به مانحون قبل شهرين  للمساعدة في إعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.

ووصف مؤتمر المانحين، الذي عقد في القاهرة بالناجح، إذ تعهدت قطر بتقديم مليار دولار والسعودية 500 مليون دولار، فيما وعدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معا بتقديم 780 مليون دولار في صورة مساعدات مختلفة.

وكان من المتوقع إنفاق نصف هذه الأموال على إعادة بناء المنازل والبنية التحتية في غزة بعد أن دمرت أثناء القتال الذي استمر سبعة أسابيع على أن يخصص باقي المبلغ لدعم الموزانة الفلسطينية.

غير أن مسؤولين في الأمم المتحدة قالوا إنه لم يتم تسلم سوى نحو 100 مليون دولار فقط من إجمالي المبلغ الذي تعهد به المانحون، بحسب وكالة "رويترز".

ونقلت الوكالة عن مدير العمليات في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة،  روبرت تيرنر، قوله إنه "تلقينا تمويلات وتعهدات بنحو 100 مليون دولار لأغراض الإيواء وترميم المنازل".

وحذر من أن هذا المبلغ "سينفد إلى حد كبير في يناير/كانون الثاني المقبل"، قبل أن يضيف: "لدينا نقص في التمويلات اللازمة للإيواء والمنازل بقيمة 620 مليون دولار وستنفد مواردنا في أقسى أوقات الشتاء".

وكان وزير الإسكان الفلسطيني، مفيد الحساينة، في وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن أن الدول العربية لم تدفع شيئا حتى الآن، مشيرا إلى أن الأوروبيين دفعوا بضعة ملايين.

ولم يتضح مصير تعهدات تركيا والإمارات العربية المتحدة بدفع 200 مليون دولار.

المساهمون