غريب: تونس لعبت لمصلحة مصر..والفوز على السنغال شاق

القاهرة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
16 أكتوبر 2014
6A18638B-AED3-4E17-8F9D-395917CCCAA9
+ الخط -

أكد المدير الفني لمنتخب مصر لكرة القدم، شوقي غريب، أن الفوز على بتسوانا بهدفين مقابل لا شيء في القاهرة في المرحلة الرابعة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية المقررة مطلع العام المقبل، هو مجرد خطوة على طريق تعديل أوضاع منتخب "الفراعنة".

ولم يبد غريب حالة كبيرة من التفاؤل بعد فوز مصر على بتسوانا، وفوز تونس على السنغال بهدف دون رد، باعتباره الانتصار التونسي عزز من آمال مصر في التأهل إلى النهائيات المقررة في المغرب والتي يحيط الغموض فيها في ظل إصرار المغرب على تأجيلها بسبب فيروس إيبولا.

وقال المدير الفني لمصر"المرحلة المقبلة أصعب، والفوز على بتسوانا مجرد خطوة على طريق تعديل أوضاع منتخب الفراعنة، ومنتخبا تونس والسنغال يختلف مستواهما عن الفريق البتسواني الذي تلقى أربعة أهداف في مباراتين من الفريق المصري، ولابد أن يدرك المصريون أن المباراتين المتبقيتين أمام منتخبين لديهما طموح الفوز بكأس الأمم الأفريقية المقبلة وصعودهما لا يمثل لهما إنجازاً".

وعن مدى تأثير الانتصار التونسي على السنغال يري غريب، أن هذه النتيجة تعتبر الأفضل لمنتخب مصر وفوز بلاده على السنغال سيؤدي إلى إضعاف فرصة الأخير في بلوغ البطولة القارية. وإن كان التغلب على أسود التيرانجا السنغالية يحتاج إلى مجهود شاق حتى لو كانت المواجهة في إستاد القاهرة خصوصاً أن الكرة السنغالية لها وقائع شهيرة كانت خلالها عقبة حقيقية أمام طموحات المصريين.

وعن مدى احتمالية وجود تغييرات في صفوف منتخب مصر قبل لقاء السنغال في القاهرة وتونس في رادس يومي 14 و19 نوفمبر المقبل، أكد شوقي غريب أن باب المنتخب مفتوح لكل لاعب يثبت جدارته في ارتداء قميص منتخب بلاده سواء كان محترفاً أو محليّاً ومعايير الانضمام إلى الفريق ثابتة مثل الالتزام والمواظبة على الظهور بقوة في المباريات.

وطالب المدير الفني اتحاد الكرة المصري بإتاحة الفرصة للفريق للتجمع والاستعداد بشكل قوي للمرحلتين المقبلتين من التصفيات من خلال إيجاد مساحة زمنية للمعسكرات المغلقة والمباريات الودية لزيادة درجة الانسجام المعنوي والتكتيكي بين جميع العناصر، خصوصاً أن منتخب مصر يضم عدداً ليس بالقليل من الوجوه الجديدة أبرزهم عمرو جمال وسعد الدين سمير وصبري رحيل وأحمد حمودي وإبراهيم عبد الخالق.

وأوضح أنه يرفض أي محاولات للضغط عليه من أجل إجراء أي تعديلات على طريقة اللعب والأداء، مشيراً إلى أن ذلك حق أساسي للجهاز الفني.

وتطرق شوقي غريب إلى ما تردد عن وضعه تحت الضغط خوفاً من الإقالة "أنا مدرب محترف قدمت الكثير لبلادي وعلى أتم الاستعداد لتقبل أي قرار، والأهم الآن يتمثل في التركيز على كيفية الخروج من الموقف الصعب".

ولم تظهر علامات الحزن على وجه بيتر جيمس، المدير الفني الإنجليزي لمنتخب بتسوانا الذي أبدى سعادته باللعب مع منتخب مصر في إستاد القاهرة العريق، مشيراً إلى أنه يدرك تماماً الفوارق بين المنتخبين التي لا تنحاز إلى مصلحة بتسوانا مطلقاً.

وأضاف أن كرة القدم ليست اللعبة الشعبية الأولى في بتسوانا، موضحاً، أنه لن يتهاون أمام السنغال وتونس في المواجهتين المتبقيتين رغم خروج بتسوانا رسميّاً من التصفيات وقال: "ذلك يتنافى مع مفهوم الاحتراف وسنعمل على إعاقة المنتخبين".

وأكد المدير الفني الإنجليزي عدم سخريته من شوقي غريب، المدير الفني لمنتخب مصر قبل المباراة الأولي للفريقين في العاصمة البتسوانية جابروني، واصفاً ذلك بـ"الأكاذيب".

دلالات

ذات صلة

الصورة
مسلسل كوين كليوبترا / إنتاج نتفليكس / تويتر

منوعات

أكد المجلس الأعلى للآثار في مصر، يوم أمس الخميس، أنّ كليوباترا كانت "ذات بشرة فاتحة اللون وملامح هيلنستية"، في وقت أعلنت منصّة نتفليكس عرضاً مرتقباً لقصة وثائقية تلعب فيها ممثلة سوداء دور الملكة الشهيرة، الأمر الذي أثار ردود فعل شاجبة.
الصورة

منوعات

جادت الطبيعة على مصر القديمة، حتى فاض عليها الغذاء، فوجهته نحو التصدير. وتنوعت أطباق المصريين القدماء، وإن بتفاوت طبقي بين الفقراء والأغنياء.
الصورة

منوعات

تجسّد الصورة التاريخية للبريطاني هوارد كارتر وهو يتفقد تابوت توت عنخ آمون بينما يقف مصري في الظل قربه، والعائدة الى مطلع القرن العشرين، مائتي عام من علم المصريات.
الصورة

منوعات

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد".
المساهمون