غرق 11 مهاجراً أبحروا من تركيا إلى اليونان

لندن

وكالات

02 سبتمبر 2015
2BBB17FE-FB14-44F5-8AF9-47119F2EA0C4
+ الخط -



ذكرت وكالة "دوجان" التركية للأنباء، اليوم الأربعاء، أنّ 11 مهاجراً على الأقل، يعتقد أنهم سوريون، لقوا حتفهم بعد غرق قاربين، في أعقاب مغادرتهما جنوب غرب تركيا، في طريقهما إلى جزيرة كوس اليونانية.

وأوضحت أن قارباً يحمل 16 مهاجراً سورياً، غرق بعد أن غادر منطقة أكيارلار في شبه جزيرة بودروم، ولقي سبعة أشخاص حتفهم، وأنه جرى إنقاذ أربعة أشخاص، وأن خفر السواحل يبحث عن خمسة مفقودين.

من جهةٍ أخرى، غرق قارب يقل ستة سوريين، بعد أن غادر أكيارلار في نفس الطريق، ما أدى إلى غرق ثلاثة أطفال وامرأة، ونجا شخصان، بعد أن وصلا إلى الشاطئ وهما يرتديان سترتي نجاة.

هذا ووصل عشرات الآلاف من السوريين الفارين من الصراع في بلادهم إلى ساحل بحر إيجه في تركيا، خلال فصل الصيف الحالي، لركوب قوارب تنقلهم إلى اليونان، بوابتهم إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وتقدر وكالات الإغاثة أنه خلال الشهر المنصرم، قطع نحو ألفي شخص يومياً، رحلة العبور القصيرة إلى الجزر الشرقية اليونانية، على متن زوارق مطاطية.

اقرأ أيضاً: ربع مليون مهاجر عبروا المتوسط هذا العام

وقال خفر السواحل اليوناني إن سفينة تقل نحو 1800 مهاجر ولاجئ قادمة من إحدى الجزر، وصلت إلى ميناء بيريوس، قرب أثينا، مساء أمس الثلاثاء.

ويحاول أيضا الآلاف، وأغلبهم أفارقة، الوصول إلى أوروبا بالزوارق من ليبيا إلى إيطاليا. وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إنه جرى انتشال أربع جثث من البحر المتوسط، أمس الثلاثاء، وإنقاذ 781 مهاجراً، معظمهم من نيجيريا وساحل العاج والسنغال.

كما لفتت المفوضية إلى أن أكثر من 2500 شخص، لقوا حتفهم حتى الآن هذا العام، وهم يحاولون عبور البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً:160 ألف مهاجر تسللوا لأوروبا عبر صربيا هذا العام

ذات صلة

الصورة
أحلام المهاجرين تصطدم بقرارات بريطانية غير إنسانية (بين ستانسال/ فرانس برس)

مجتمع

تُرجمت السياسة المتشددة التي تنتهجها بريطانيا بحق المهاجرين السريين من خلال تمرير قانون "أوقفوا القوارب"، الذي يتيح إيقاف واحتجاز أي طالب لجوء يصل إلى البلاد بوسائل غير قانونية وترحيله، وسط إدانات حقوقية
الصورة

مجتمع

لقي 78 شخصاً حتفهم في غرق قارب مهاجرين قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز في جنوب غرب اليونان خلال ليل الثلاثاء الأربعاء، وفقاً لآخر حصيلة أصدرها خفر السواحل الأربعاء.
الصورة

مجتمع

قتل 36 شخصاً وجرح 85 آخرون، مساء الثلاثاء في اليونان، بحادث اصطدام وقع بين قطارين يقومان برحلة بين أثينا وتيسالونيكي، بحسب ما أفادت به فرق الإغاثة الأربعاء.
الصورة
السباحة السورية سارة مرديني (جون ماكدوغال/ فرانس برس)

مجتمع

أعلنت محكمة يونانية، اليوم الجمعة، إسقاطها تهماً بالتجسّس موجّهة إلى 24 عاملاً إنسانياً يُحاكمون في جزيرة ليسبوس، لتنهي بذلك محاكمة مثيرة للجدل ندّدت بها الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية.