غارات ومواجهات في أكثر من محافظة وتدمير آليات للحوثيين

21 يوليو 2015
وصول سفينتي مساعدات إلى عدن (فرانس برس)
+ الخط -

واصل التحالف العربي غاراته في محافظات متفرقة في اليمن، اليوم الثلاثاء، وخصوصاً في الجنوب والمناطق الحدودية، بالتزامن مع مواجهات في الجبهات الداخلية بين "المقاومة" المسنودة من التحالف من جهة، وبين الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى.

واستهدف التحالف مساء الثلاثاء مواقع عسكرية ودمر آليات في منطقة الحسيني بمدينة الحوطة في محافظة لحج، والتي تتعرض لغارات مكثفة في الأيام الأخيرة بالتزامن مع معارك بين الحوثيين والمقاومين الذين يحاولون تأمين المدخل الشمالي لمحافظة عدن.

كما استهدفت الغارات أيضاً ثكنات ومعسكرات ومباني تتواجد فيها المليشيات في لحج، لا سيما قاعدة العند، ومواقع المليشيات في منطقة سناح وحجر وقعطبة شمال الضالع.

ودمرت الغارات رتلاً كان في طريقة من إب إلى الضالع، فضلاً عن رتل حاولت المليشيات إرساله لفك حصار العند.
وشهدت مناطق شمال وشمال غرب قاعدة العند الجوية، مواجهات عنيفة بين المليشيات و"المقاومة"، حيث استهدفت "المقاومة" مليشيات الحوثيين في محيط معسكر لبوزة، بصواريخ الكاتيوشا، وكبدتهم خسائر كبيرة، فضلاً عن وصول إمداد من المقاتلين لـ"المقاومة"، وفق ما أكد المتحدث باسم "المقاومة" أبو ياسر الهاشمي، لـ"العربي الجديد".

وأكد الهاشمي أن "المقاومة" "حقّقت تقدماً في جبهة بله باتجاه قاعدة العند الجوية وتمركزت فوق جبل الزيتون المطل على القاعدة وتنتظر توجيهات الاقتحام".

وشهدت المناطق الشمالية لعدن مواجهات بين الحوثيين و"المقاومة"، بالتزامن مع غارات للتحالف العربي ضد أهداف في المناطق التي لا يزال يتمركز فيها حوثيون وتحديداً "المدينة الخضراء".

وفي محافظة حجة، شن التحالف سلسلة غارات ضد مواقع ومقرات حكومية يسيطر عليها الحوثيون في مديرية "ميدي" الساحلية، ومدينة حرض الواقعة قرب المنفذ الحدودي مع السعودية.

وأفادت مصادر تابعة للحوثيين أن المناطق الحدودية بمحافظتي حجة وصعدة شمالي غرب البلاد، تتعرض بشكل مستمر لقصف مدفعي وصاروخي من قبل القوات البرية السعودية وكذلك بواسطة طائرات الأباتشي.

وتعد محافظة صعدة (معقل الحوثيين) وبدرجة أقل محافظة حجة، من أبرز الأهداف المتكررة للتحالف، لموقعها قرب الحدود، وعلى إثر الهجمات التي ينفذها الحوثيون بقذائف صاروخية ضد المواقع والقرى السعودية القريبة من الحدود.

وفي محافظة مأرب، استهدف التحالف بنحو ثلاث غارات منطقة "السد القديم" و"الشعلة" غرب المحافظة، حيث تدور مواجهات منذ أشهر بين الحوثيين والموالين للحكومة الشرعية.

وفي محافظة تعز، تجددت الاشتباكات مساء الثلاثاء في منطقة جبل صبر، بعد هدوء حذر، أعقب مواجهات عنيفة أمس الاثنين وفجر اليوم في عدد من الأحياء والجبهات.

في غضون ذلك، وصلت سفينتان إغاثيتان اليوم الثلاثاء إلى عدن؛ الأولى تابعة لبرنامج الغذاء العالمي وتحمل 4700 طن من المساعدات إلى ميناء الزيت التابع لمصفاة عدن، فيما وصلت سفينة مساعدات إنسانية أخرى، تابعة للهلال الأحمر الإماراتي، إلى نفس الميناء، وتحمل مواد تموينية غذائية ومعدات طبية.

ومن المقرر أيضاً أن تصل باخرة للوقود، وسفن أخرى، خلال الساعات المقبلة وفق ما صرّح به مصدر في السلطة المحلية لـ"العربي الجديد".