عيسى "المتقلب" يسحب "السجادة الحمرا" وناشطون: معارض للديكور

09 فبراير 2016
اعتبر ما يحدث "تسويقاً لوهم الإنجازات" (تويتر)
+ الخط -
"المتقلب دائما"، هذا هو الوصف الذي أطلقه ناشطون على الإعلامي إبراهيم عيسى، إذ يرصدون أنه يجيد التنقل بين المعارضة والتأييد. فقد انتقل من زعيم المعارضة في آخر عهد المخلوع حسني مبارك، ثم المؤيد الذي يمدح دور الإخوان في الثورة، المنتقد للمجلس العسكري، ثم المعارض للإخوان، والمؤيد الممهد لعودة العسكر، وصولاً إلى التطبيل للنظام العسكري والرئيس عبدالفتاح السيسي.

وبعد تعثر علاقة رجل الأعمال نجيب ساويرس مع النظام، عاد عيسى لدوره القديم، مع انتقاله لقناة "القاهرة والناس"، التي يتردد في كواليسها أنباء عن شراء ساويرس لأسهم بها.
أحدث حلقات "تقلب عيسى" كانت انتقاده لـ"مولد افتتاح الكباري (الجسور) والطرق"، الذي قام به السيسي. فبعد ترويج الأذرع الإعلامية لـ"موقعة السجادة الحمرا"، وتوزيع الأدوار بينهم بين معارض ومدافع، وتردد أنباء عن محاسبة الرئاسة للمسؤول عن السجادة الحمراء، أتى عيسى ليضرب الموقعة من أساسها.

في برنامجه على قناة "القاهرة والناس"، انتقد الفكرة من أساسها، وقال: "إيه الإنجاز في افتتاح كوبري أو محطة مياه؟ دي نفس طريقة تفكير نظام مبارك". ونفى قيام جمال عبد الناصر أو السادات بافتتاح كبارٍ أو طرق، وقال: "هذا يسمى إنشاء وليس إنجازاً، الإنجاز حاجة تانية تغير حياة الناس مش مجرد كوبري أو محطة مياه أو كهربا".

لم يتحدث عن البذخ أو الموكب والسجادة الحمراء، ولكنه انتقد عدم وجود إنجازات حقيقية، معتبراً ما يحدث "تسويقاً لوهم الإنجازات"، وهو نفس الخط الذي سار عليه في الفترة الأخيرة، بتشبيه نظام السيسي بالمخلوع مبارك، وإثبات عدم وجود تغييرات بين النظام الذي ثار عليه المصريون ونظام السيسي، ما دفع ناشطين للتساؤل: "يا ترى بكرة عيسى هيبقى مع مين وضد مين؟"



منصات التواصل ومستخدموها، رصدوا هذا التقلب منذ فترة، وتعجبوا منه، وانتقدوه، فقالت شيرين: "والأستاذ ابراهيم عيسي اللي كنت بنزل بالليل يوم الاتنين علشان أجيب الدستور ولسة بيعايروني بيه.. رجع تاني لدور المعارض الديكور".

وسخر منه الناشط المثير للجدل حازم عبد العظيم، فكتب: "ابراهيم عيسى: لف وارجع تاني.. يا استاذنا انت بدأت تلف لكن لسه مارجعتش تاني.. ونحن في انتظار رجوعك". وسخر الحساب الساخر المنسوب للمخلوع مبارك: "متشكرين يا هيما على الشهادة اللي طلعتني براءة في المحاكمة ونردهالك في الأفراح".



اقرأ أيضاً: إسرائيل تحظر نشر المعلومات عن العلاقة السرية بنظام السيسي
المساهمون