عن 92 عاماً.. وفاة رالف باير مخترع ألعاب الفيديو

09 ديسمبر 2014
صورة لرالف باير من العام 2006 (سوزان كرايتر/Getty)
+ الخط -

توفي يوم السبت الفائت مخترع ألعاب الفيديو المنزلية رالف باير، عن 92 عاماً، في منزله بمانشستر، في ولاية نيو هامبشير الأميركية.

باير كان فرّ مع أسرته من موطنه ألمانيا في العام 1938، قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية. وهو قضى معظم حياته المهنية في العمل على أنظمة متقدّمة للرادار في شركة دفاعية، قبل أن يحوّل جلّ اهتمامه إلى ألعاب الفيديو التفاعلية أواخر ستينيّات القرن الماضي. 

وحملت أوّل وحدة لتشغيل ألعاب الفيديو اخترعها باير اسم "ذا براون بوكس"، وظهرت للمرّة الأولى في العام 1972، ثم حصلت لاحقاً على رخصة من شركة "ماجنافوكس" تحت اسم "ادويسي". 

واستمرّ باير في العمل داخل ورشته الكائنة بمنزله حتّى أوائل القرن الحالي، حين حصل على الميدالية الوطنية للتكنولوجيا في العام 2006 من الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو. بوش.

وقال باير لشبكة التلفزيون العامة (بي.بي.إس) في مقابلة أجريت معه في العام 2013 إنّ "الاختراع هو الشيء الذي يجعلني أستمرّ بالحياة في هذه السنّ الطاعنة". وأضاف قائلاً: "جميع أصدقائي قضوا نحبهم. ماذا سأفعل؟ أريد تحدياً. أنا في الأساس فنّان. أنا لست مختلفاً عن الرسّام الذي يجلس هناك ويحبّ ما يفعل". 

وذكر موقع باير الإلكتروني أنّه انضمّ إلى الجيش الأميركي بعد استقراره بفترة قصيرة في مدينة نيويورك، وخدم بين العامين 1943 و1946، وكانت خدمته في معظمها كضابط استخبارات في أوروبا. وتزوج في العام 1952، ولديه ثلاثة أبناء. 

دلالات
المساهمون