عمال النظافة بمستشفيات غزة ينتظرون صرف رواتب 9 أشهر

05 فبراير 2015
إضراب سابق للعمال (العربي الجديد/عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -

لم يُبد عامل النظافة في مجمع الشفاء الطبي، بسام سالم، أي فرحة بعد إعلان خبر التوصل إلى اتفاق بين شركات النظافة في مستشفيات قطاع غزة ووزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني، والذي يقضي بتعليق الإضرابات مقابل صرف المستحقات الثلاثاء القادم.

وبحسب سالم، في تصريح إلى مراسل "العربي الجديد"، فإن عدم شعوره بالفرحة جاء نتيجة كثرة الوعود التي تلقاها موظفو وعمال النظافة في مستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، من دون أن يتم تحقيقها على أرض الواقع، ما أدى إلى شعورهم باليأس، وعدم تصديق أي من وعود وتصريحات المسؤولين.

وحُرم مئات عمال النظافة في مستشفيات قطاع غزة، من رواتبهم ومستحقاتهم منذ تسعة أشهر، ما ساهم في تفاقم وضعهم المعيشي، حتى أصبح كارثياً، تغمره الحاجة، وملاحقة أصحاب الديون.

من جهته قال العامل، محمد السحار: "لم نترك أعمالنا لحظة واحدة، وقدمنا كل ما يمكننا تقديمه، ولكن الوزارة تنكرت لنا ولجهودنا، على الرغم من قلة الراتب الذي لا يتجاوز 200 دولار، وكثرة متطلبات الحياة، والديون، وغلاء المعيشة".

وأضاف لـ "العربي الجديد": "عندي طفلان، لا أتمكن من توفير حاجياتهم، ولم أدفع إيجار روضة ابنتي منذ ثلاثة أشهر، وأنتظر بفارغ الصبر إنهاء أزمتنا وصرف رواتبنا ومستحقاتنا المتأخرة، خاصة بعد أن أغرقتنا الديون، ولم يعد أمامنا سبيل".

وقال المتحدث باسم العمال والعاملات في مجمع الشفاء الطبي، نبيل أبو عقلين، في تصريحات إلى "العربي الجديد" إن وضع العمال مأساوي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، مشيراً إلى أنه تم حجز بعضهم في السجون، نتيجة عدم قدرتهم على سداد ديونهم، أو دفع إيجارات بيوتهم.

وأضاف: "منذ بداية الأزمة حصلنا على العديد من الوعود التي لم يتم تنفيذ أي منها، ونحن الآن أمام تعهد من وزير الصحة الدكتور جواد عواد بالعمل على صرف مستحقات شركات النظافة في مستشفيات غزة، مقابل تعليق الإضرابات التي كانت ستبدأ يوم الأحد المقبل.

بدوره قال الناطق باسم شركات النظافة في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، أحمد الهندي، إنه سيتم تعليق الإضراب الذي كان مقرراً بدءاً من السبت المقبل حتى يوم الثلاثاء، وإعطاء وزارة الصحة فرصة لإثبات حسن نياتها.

وأوضح أن الشركات تعاطت مع الوساطة، حفاظاً على حياة المرضى، وحفاظاً على استقرار وضع المستشفيات، وأضاف: "سنستمر في العمل داخل المستشفيات بشكل مستقرّ وطبيعي، ونعطي المساحة الواسعة والوقت المناسب، وتهيئة الأجواء الإيجابية لإنجاح الوساطة لحل الأزمة".

ودعا المسؤولين في وزارة الصحة في غزة إلى التعاطي مع الوساطة القائمة، وتقديم كل التسهيلات اللازمة بهذا الخصوص، لافتاً إلى أن الشركات ستعقد مؤتمراً صحافياً الخميس المقبل، لتوضيح آخر المستجدات في القضية.

المساهمون