عام من الاحتفالات بالذكرى 250 لميلاد بيتهوفن

17 ديسمبر 2019
جدران بون تتزين بصور بيتهوفن (فرانس برس)
+ الخط -
من مدينة بون الألمانية انطلقت، أمس، رسمياً، احتفالات الذكرى الـ250 لميلاد لودفيج فان بيتهوفن، أحد عباقرة الموسيقى في كل العصور.

وعلى مدار عام كامل ستقام آلاف الفعاليات في بون، مسقط رأسه، وفيينا النمساوية التي تحتضن قبره، وفي مدن عديدة في العالم.

وأعلن منظمو الاحتفالات أن آلاف الفعاليات تحت شعار "بيتهوفن 2020" ستتواصل حتى 17 ديسمبر/ كانون الأول 2020، الذكرى الـ250 لميلاد بيتهوفن.

وضمن الاحتفالات التي ستعرفها بون إعادة فتح بيت بيتهوفن الذي ولد فيه عام 1770، ويعد أحد أكثر المتاحف الموسيقية زيارة في العالم. وقد عاش فيه الاثنين وعشرين عاماً الأولى من حياته قبل أن ينتقل إلى فيينا التي عاش فيها حتى وفاته عام 1827.

لبيتهوفن تسع سيمفونيات، آخرها التاسعة، أنهاها وعرضها دون أن يسمع منها شيئاً بعد أن أمسى أصمَّ تماماً، وهي من أشهر أعماله، خصوصاً "أنشودة الفرح" في الحركة الرابعة، وكذلك أعلاها تقديراً بين النقاد.


أما السيمفونية العاشرة، فلم يعثر منها سوى على بعض الملاحظات المكتوبة في دفتر ملاحظات، والآن يتسابق فريق من علماء الموسيقى والمبرمجين لاستكمال نسخة من القطعة باستخدام الذكاء الاصطناعي، قبل الذكرى 250 لميلاده العام المقبل.

وسيتم تنفيذ النتيجة النهائية للمشروع من قبل أوركسترا كاملة في 28 إبريل/ نيسان من العام المقبل في بون، وهي محور الاحتفالات للموسيقار الذي حدد العصر الرومانسي للموسيقى الكلاسيكية.

يذكر أن مدينة بون تشهد سنوياً مهرجان بيتهوفن منذ عام 1845.

المساهمون