طفل يكتشف كنزاً يعود لـ300 عام في أول استخدام لهدية عيد ميلاده

10 اغسطس 2020
السيف المكتشف ذو مقبض سلة (Getty)
+ الخط -

حقق طفل في العاشرة اكتشافاً أثرياً في اليوم الأول لرحلة التنقيب عن المعادن، بعد حصوله على جهاز كشف المعادن هدية في عيد ميلاده.

وذكرت شبكة "بي بي سي" أن الطفل فيونتان هيوز، من ديريلوجان في مقاطعة تيرون بأيرلندا الشمالية، قد عثر على سيف بمقبض سلة، يُعتقد أن تاريخه يعود إلى 300 عام، مدفوناً بالقرب من منزله الشهر الماضي، في أول يوم يستخدم فيه جهاز الكشف عن المعادن.

يصعب تأكيد عمر السيف بسبب حالته، لكن تقديرات عدد من تجار السيوف والمؤرخين العسكريين تشير إلى أنه يعود إلى أواخر القرن السابع عشر حتى أوائل القرن التاسع عشر.

وكان مساء الأربعاء 29 يوليو/ تموز، أول فرصة أتيحت لهم كأسرة لتجربة الهدية الجديدة على أرض قريبة من منزلهم.

لايف ستايل
التحديثات الحية

وأشار الجهاز مرتين إلى اكتشاف شيء ما، لكن اتضح فيما بعد أنها قطع صغيرة غير نافعة من "الحُلي".

لكن في المرة الثالثة كان الوضع مختلفاً، وتمكن التلميذ فيونتان من الكشف عن السلاح الصدئ المدفون على عمق حوالي 30 سم تحت الأرض.

وقال فيليب سبونر، وهو تاجر أسلحة قديمة منذ أكثر من 30 عاما: "يا له من شيء رائع"، مضيفاً: "السيف من نوع السيوف ذات مقبض السلة، واستخدمه الضباط الإنكليز والفرسان في الفترة من 1720 إلى 1780، أو يمكن أن يكون سيفاً بمقبض سلة اسكتلندي تاريخه ما بين 1700 و1850".

وأوضح الأخوان مارك وديفيد هوكينز، وخبرتهما تزيد عن 55 عاماً في تجارة التحف، أنه كان من الصعب تقييم السيف من الصور، بسبب حالته. وقالا: "كل هذا الطين السميك الصدئ ربما يضخم شكل وحجم كل شيء".

المساهمون