ضريبة الدخل تثير الجدل مجدداً في الأردن

06 سبتمبر 2018
من احتجاجات مايو الماضي (أحمد غرابلي/فرانس برس)
+ الخط -



أثارت أخبار نشرتها وسائل إعلام أردنيّة، يوم الأربعاء، جدلاً جديداً حول ضريبة الدخل، إذ قالت بعض الصحف والقنوات إنّ قانون ضريبة الدخل المثير للجدل والذي تسبب باحتجاجات واسعة في مايو/أيار الماضي سيُقرّ من قبل الحكومة خلال أيام بنسخة مشابهة للقانون السابق الذي رفضه مجلس النواب.

وينتظر الأردن ولادة مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد بعدما تسبب المشروع القديم في مايو الماضي باحتجاجات غير مسبوقة أطاحت بالحكومة السابقة برئاسة هاني الملقي.

وفي مايو/أيار الماضي، انتشرت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن تزامناً مع التظاهرات الميدانية تحت وسم #إضراب_الأردن، بالإضافة إلى #معناش، طالبت السلطات بالتراجع عن مشروع قانون ضريبة الدخل ونظام الخدمة المدنية.


وأعادت هذه الأخبار الجدل، لتنتشر تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي تشبه إلى حدّ كبير التعليقات على حملة مايو الماضي. وكتب سلطان "احنا وين ما نروح بندفع ضرايب .. كهرباء، ماء، اتصالات، تموين، مطاعم، مدارس، كافيهات، في أي مكان بندفع على شو ما كان ضريبة الدخل، شو رأيك يا حكومة توخدي الراتب وتعطينا مصروف #قانون_الضريبة #الرزاز #الأردن".

وسخرت رنا بالقول "تمرير قانون ضريبة الدخل بشكله القديم يوضح معنى كلمة انتحاري! فهمناها غلط". وسأل آخر "يعني كل الحوار الذي تم حوله طلع على الفاضي!".
المساهمون