صور أبناء المشاهير... بين الخصوصية وفضول الإعلام

16 اغسطس 2016
مايكل جاكسون يخفي رأس طفله عام 2002 (Getty)
+ الخط -
أسئلة كثيرة تُطرح حول كيفية تعامل الفنانين مع أبنائهم، والتفاعل معهم أمام عالم الأضواء والشهرة. وهل يحق للفنان نشر صور أولاده كيفما يشاء، أم لا يحقّ له؟ الإجابة عن هذا السؤال تختلف بين فنّان وآخر، بعضهم يحاول إخفاء ذلك، فيما لا يأبه آخرون بنشر صور أبنائهم، دون مراعاة شروط أو خصوصية هؤلاء الأطفال.

مايكل جاكسون وجينيفير لوبيز
قبل سنوات، استطاع مغني البوب الأميركي الراحل، مايكل جاكسون، إخفاء صور أبنائه في زيارته لمملكة البحرين عام 2006. واضطر، جاكسون، يومها، إلى التنزُّه بعباءة نسائية سوداء غير مكشوفة، والاستعانة بغطاء أسود وضعه على رأس طفليه. وصاح، جاكسون، قائلاً للمصورين: "من فضلكم لا"، قبل أن يخرج بسرعة مع الأطفال عبر الباب الخلفي لأحد مراكز التسوق. وطلبت المرأة التي كانت بصحبته من المصورين التراجع. وقالت: "يتعيّن عليكم أن تعطونا بعض الخصوصيَّة، من فضلكم أن تتفهموا موقفه، فهو مع أطفاله". في حين أن بعض النجوم العالميين الآخرين، يتّبعون سياسة خاصة في نشر صُورٍ لأبنائهم في الصحافة. فقد قبضَت الفنانة، جينيفر لوبيز، ستة ملايين دولار أميركي من مجلة "بيبول" مقابل نشر صور لتوأمها من زوجها، مارك أنطوني. سياسة الترويج الخاصة التي يتّبعها بعض الفنانين العالميين، يبدو أنهَّا تدخل عالم الحياة الزوجية، والتعرُّف إلى العائلة من خلال عائدات ماليَّة خياليّة للفوز بصور الأطفال. لكن، ما يُطبَّق في الغرب، لا يطبَّق في العالم العربي، ما يدفع بعض الفنانين أحياناً إلى الاستعانة بصور أطفالهم مقابل الترويج لأنفسهم، أو لدعم عمل غنائي أو فنّي.

شيريهان
قبل أسبوع، نشرت الفنانة المصرية المُعتزلة، شيريهان، صورة لقالب حلوى تحمله ابنتها، تاليا، التي احتفلت بعيد ميلادها. وعبَّرت، شيريهان، من خلال تعليقها على الصورة التي لم تظهر وجه، تاليا، عن محبتها الكبيرة، وسعادتها بالمناسبة. يُذكَر أن الفنانة، شيريهان، متزوِّجة من رجل الأعمال الأردني، علاء الخوجة، ورزقت منه بابنتين، لولوة وتاليا. وتتحفظ نجمة الفوازير عن نشر أي صور لهما على صفحتها الخاصة على "تويتر"، في حين سُرِّبَت قبل سنوات صورة لابنتها الكبرى، لولوة. ويُقال إنَّها الصورة الوحيدة التي تداولتها الصحافة عن ابنتي شيريهان حتى اليوم.

ميريام فارس
على الرغم من إعلان خبر زواجها قبل حوالي عامين، ما زالت المغنية اللبنانية، ميريام فارس، تلتزم الصمت حول اسم زوجها، أو نشر أي صورة له منذ إعلان زواجهما عام 2014. وفيما تؤكِّد معلومات متداولة على بعض المواقع، أن زوجها هو رجل أعمال لبناني من عائلة متري، لم تستطع، ميريام فارس، إخفاء صورة طفلها الأول، جايدن، عن الإعلام. فقبل أيام، نشرت، فارس، على صفحتها الخاصة على موقع "إنستغرام" صورة لجايدن، ما أثار عاصفة من ردود الفعل، كان أبرزها سؤال، فارس، عن صورة لوالد الطفل قبل نشر صورة الطفل أوَّلاً. لكن ذلك لم يدفع فارس للرد على التعليقات التي حفلت بها صفحتها الخاصة، وبلغت 11 ألف تعليق، توزعت بين مؤيد لفكرة نشر صورة طفلها، جايدن، وبين معارض لذلك. فيما تمنى آخرون وافر الصحة والدعاء للطفل بعد ظهوره الأوَّل في الإعلام.


 (انستاغرام)

كارول سماحة
قبل أسبوعين، نشرت الفنّانة، كارول سماحة، الصورة الأولى لابنتها، تالا، على صفحتها الخاصّة لموقع "تويتر"، ما أثار أيضاً متابعي سماحة. وانتشرت التعليقات التي رحبت بصورة الطفلة الجميلة، التي تبلغ عامها الأول، بعدما تحفَّظت سماحة طوال فترة الحضانة، عن نشر أي صورة تتعلق بطفلتها الأولى من رجل الأعمال المصري، وليد مصطفى.



(تويتر)

سيرين عبد النور
تكاد تكون الفنانة، سيرين عبد النور، الفنانة الوحيدة التي لا تريد نشر صور لطفلتها، تاليا، والتي تبلغ خمس سنوات. سيرين عبد النور، تتحفَّظ عن ذلك لأسباب كثيرة، منها مراعاة خصوصيَّة طفلتها في مثل هذا السنّ، وإبعادها عن الأضواء، لتقرر الطفلة، بحسب سيرين، إن كانت تريد دخول عالم الأضواء أو مواقع التواصل الاجتماعي بمفردها، وبعيداً عن أي ضغط أو استباق الأهل في نشر كل ما يُسهم في زعزعة ثقة الطفلة في وقت لاحق.

أصالة
الفنانة السورية، أصالة نصري، من أكثر الفنانات اللواتي نشرْن صوراً لأولادهن على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً التوأم، آدم وعلي (6 سنوات). وترفق، أصالة نصري، الصور بدعاء الله، لحماية طفليها وأولادها الأربعة من كل سوء. فيما لم تكتف أصالة بذلك، بل اصطحبت قبل سنوات ابنها، خالد، إلى حلقة تلفزيونيّة حواريّة مباشرة في برنامج "العراب" على محطة "إم. بي. سي".

نانسي عجرم
وكانت الفنانة نانسي عجرم، قد بدأت بنشر صور لابنتها البكر، إيللا، بعد بلوغها عامها الأول. ثم بدأت بنشر صور ابنتها الثانية، ميللا، من دون تحفّظ. وشاركت الطفلتان في كليب خاص لوالدتهما، بعد إصدار ألبومها الغنائي الخاص بالأطفال عام 2011.


 (فيسبوك) 

شيرين
الفنانة شيرين، أدخلت أيضاً ابنتيها، مريم وهناء، عالم الأضواء والصحافة من خلال أغلفة عشرات المجلات التي احتلتها مع طفلتيها في السنوات السابقة، خصوصاً في المناسبات والأعياد الخاصة بالطفل والأم.

نوال الزغبي
في بداية حياتها الفنية، وبعد سنوات من إنجاب طفلتها الأولى، تيّا، كانت الفنانة، نوال الزغبي، تتحفَّظ عن نشر صور لتيّا في الصحافة. لكن اليوم، وبعدما بلغت ابنتها عامها السابع عشر، بدأت بنشر صور لها والتعبير عن محبتها والفخر بوحيدتها. لكن الزغبي ما زالت خجولة في نشر صور لتوأمها، جويي وروي، البالغان من العمر 12 عاماً.



المساهمون