صندوق النقد يقلل من خطر أزمة وشيكة لدويتشه بنك

واشنطن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
06 أكتوبر 2016
F03A78F2-DC4E-4832-9C3B-C473DEEA9A0C
+ الخط -
هوّن مسؤولون في صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء من خطر حدوث أزمة وشيكة لدويتشه بنك، واحد من أكبر البنوك الأوروبية، وأبدوا ثقتهم في أن السلطات الألمانية والأوروبية تعمل على حماية الاستقرار المالي.

وألقت الشكوك في متانة أكبر بنك في ألمانيا بظلالها على بداية الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي بدأت أعمالها في واشنطن اليوم الخميس ولمدة 3 أيام وهيمنت على مؤتمر صحافي بشأن المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي العالمي.

يواجه دويتشه بنك أزمة ثقة منذ طالبته وزارة العدل الأميركية الشهر الماضي بدفع ما يصل إلى 14 مليار دولار لتسوية مزاعم بالتضليل في بيع أوراق مالية مدعومة برهون عقارية قبل الأزمة المالية. ويعتبر المبلغ استنزافا كبيرا لرأسمال البنك.

وقال بيتر داتيلز نائب مدير أسواق المال بصندوق النقد "إن دويتشه بنك مهم للنظام المالي ككل، لكن عليه أن يراجع نموذج الأعمال السابقة التي حققت له أرباحا ضئيلة للغاية في حقبة تشهد أسعار فائدة متدنية جدا أو سلبية".
وأضاف داتيلز للصحافيين "دويتشه بنك... من البنوك التي تحتاج إلى مواصلة التغيير لإقناع المستثمرين بأن نموذج أعمالها قابل للاستمرار ومعالجة مشكلات المخاطر التشغيلية الناجمة عن الدعوى".

وتابع "نحن واثقون من أن السلطات الألمانية والأوروبية تراقب الموقف وتكفل المحافظة على متانة النظام المالي".

وقال مسؤولون في صندوق النقد طلبوا عدم الإفصاح عن هويتهم إن موقف دويتشه بنك يبعث على القلق بالنسبة للمؤسسة، لكنهم لا يريدون إحداث مزيد من الاضطرابات في السوق من خلال توجيه انتقادات محددة.

وتأتي تعليقات داتيلز في الوقت الذي أصدر فيه صندوق النقد تقريراً جديداً عن الاستقرار المالي العالمي حذر فيه من أن البنوك الأوروبية في حاجة إلى "إجراء عاجل وشامل" لمعالجة مشكلة القروض المتعثرة ونماذج الأعمال التي تفتقر إلى الكفاءة ولا تتيح لها تحقيق أرباح كافية لاستمرار أنشطتها ودعم النمو الاقتصادي.

يذكر أن الرئيس التنفيذي للبنك الألماني جون كرايان، يزور واشنطن لحضور الاجتماع السنوي لصندوق النقد، وقالت صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونغ إن مسؤولين تنفيذيين آخرين سيشاركونه في السعي للتوصل إلى تسوية مع السلطات الأميركية عن طريق التفاوض.

ودويتشه بنك أو البنك الألماني Deutsche Bank AG، يعد بنكاً متعدد الجنسيات يعمل على امتداد العالم، وبلغ عدد موظفيه أكثر من 67 ألف شخص في يناير/كانون الثاني 2007، وحقق في 2005 إيرادات 41.7 مليار يورو، ويعود تاريخ إنشاء البنك إلى عام 1870.

يقع المقر الرئيسي للبنك في برجين توأمين في مدينة فرانكفورت في ألمانيا في حين يقع المقر الرئيسي لأكبر فروعه والمعروف باسم CIB التابع له في مدينة لندن.




ذات صلة

الصورة
لبنان

اقتصاد

ينزلق لبنان الغارق في الديون من سيئ لأسوأ منذ أكتوبر/ تشرين الأول، عندما تضافرت عوامل تباطؤ التدفقات المالية من الخارج والاحتجاجات على الفساد وتحولت إلى أزمة سياسية ومصرفية ومالية.
الصورة
مصارف لبنان/ حسين بيضون

اقتصاد

تصاعدت الأزمات والخسائر الاقتصادية بالتزامن مع بدء لبنان، أمس، أولى جلساته التفاوضية مع صندوق النقد الدولي، بهدف الحصول على قرض لمواجهة ضائقته المالية.
الصورة
زيادة الرقابة الصحية على أسواق تونس (فتحي بليد/فرانس برس)

اقتصاد

حقق الاقتصاد التونسي نمواً ضعيفاً خلال العام 2019، مقارنة بالعام السابق عليه، وسط مخاوف من إقدام مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية على خفض تصنيف الدولة، التي تشهد صعوبات اقتصادية.

الصورة
إدوارد سنودن Justin Sullivan/Getty

سياسة

رفعت وزارة العدل الأميركية، الثلاثاء، دعوى قضائية ضد إدوارد سنودن، الموظف السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه" ووكالة الأمن القومي، في مسعى لمنعه من الاستفادة من عائدات كتاب جديد أصدره.
المساهمون