صحيفة سعودية بعد هزيمة النصر في الكلاسيكو.."الخاسر مذبوح"!

10 فبراير 2015
المانشيت الصحفي متهم بتعزيز ثقافة العنف في السعودية(العربي الجديد)
+ الخط -

تعرضت صحيفة "النادي" السعودية لانتقادات جماهيرية ورسمية لاذعة بسبب صورة ومانشيت نشرتها في عددها الصادر أمس الإثنين، في تحليلها لمباراة نصف نهائي كأس ولي العهد السعودي التي انتهت بفوز الأهلي بهدفين لهدف، وتأهله للمباراة النهائية رفقة الهلال الذي تجاوز عقبة الخليج وصعد للنهائي.

ونشرت "النادي" عبر صفحتها الرئيسية صورة يظهر فيها لاعب النصر ابراهيم شراحيلي يضع سكيناً على رقبته، عنونتها الصحيفة بالقول "الخاسر مذبوح"، ووجد مانشيت الصحيفة ردود فعل مستنكرة ومنتقدة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من جهة، ومن قبل الجهات السعودية المسؤولة من جهة أخرى.

وأنشأ عدد من المغردين والمعلقين عبر موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" هاشتاجاً بعنوان "#جريدة _النادي_ تدعو_ للعنف"، حيث انتقدوا عنوان الصحيفة، فيما وصف عدد آخر منهم هذا العنوان بـ "المستفز" و"المحرض على العنف".

وذهب عدد من المعلقين لوضع صورة لطفل سعودي صغير وهو يقلد اللاعب شراحيلي كما جاء في الصورة، حيث قام الطفل بوضع السكينة على رقبته مقلداً لاعب النصر.

ورأى قسم آخر من المغردين، ضرورة عدم تجاهل لاعب النصر الذي هو أساس الصورة، مستنكرين ما قام به، خصوصاً أنه لاعب شهير ويملك الكثير من المعجبين، خصوصاً المراهقين وصغار السن، الذين سيحاولون تقليده لامحالة ولو على سبيل المزاح.

وأكد آخرون أن مانشيت الصحيفة أثار البغضاء بين الأندية والجماهير الرياضية، وعزز ثقافة الكراهية والعنف التي عانت منها الكرة السعودية في الفترة الأخيرة، مطالبين بضرورة تدخل وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، ووضع حد للتعصب الرياضي والذي ينعكس سلبياً على المجتمع وشبابه.

وفي أول رد فعل رسمي سعودي، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والاعلام السعودية الدكتور سعود كاتب، أن وزارته سوف تتخذ الإجراءات النظامية كافة تجاه ما نشرته " النادي"، واصفاً ما نشرته الصحيفة بـ "غير الموفق".

وكتب د. كاتب مغرداً عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ما نشر على غلاف صحيفة النادي -اليوم الإثنين 20/ 4/ 1436-غير موفق، ووزارة_الثقافة والإعلام تدرس كل الإجراءات النظامية حياله".

دلالات