صحفي "الجزيرة" الأسترالي يعتزم استئناف الحكم بحقه

25 يوليو 2014
والدا الصحفي الاسترالي يرفعان صورة غريستي (Getty)
+ الخط -
صرح شقيق صحفي أسترالي يعمل لدى شبكة الجزيرة الإخبارية ومحتجز في مصر، بأن أخاه يعتزم استئناف الحكم الصادر بحقه على خلفية اتهامات بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين المحظورة هناك.

وقال مايك غريستي، شقيق الصحفي بيتر غريستي، إنه تم توكيل مجموعة محاماة مقرها في القاهرة وإنها تعمل على رفع دعوى الاستئناف التي تتولى الجزيرة تمويلها. وقالت هايدي روس، المتحدثة باسم أسرة غريستي، إنها لا تستطيع قول ما إذا كان صحفيان محتجزان آخران يعملان لدى الجزيرة بصدد رفع دعوى استئناف في الحكمين الصادرين بحقهما أم لا.

وقال مايك غريستي للصحفيين في مدينة بريزبان الأسترالية، مسقط رأس الصحفي المحتجز، "يتعين علينا الثقة في النظام (القضائي) المصري. نحن مضطرون لاستغلال جميع القنوات القانونية قبل الشروع في استراتيجيات أخرى"، مشيرا إلى خيارات من بينها مناشدة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منحه العفو.

وكان قاضٍ مصري قد أصدر الشهر الماضي حيثيات حكمه في القضية بحق كل من غريستي ومحمد فهمي، القائم بأعمال مدير مكتب الجزيرة الإنجليزية بالقاهرة وهو كندي من أصل مصري، والمنتج المصري باهر محمد.

وحكم القاضي على كل منهم بالسجن لمدة سبع سنوات على خلفية اتهامات بالضلوع في مساعدة جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها الحكومة المصرية تنظيما إرهابيا، بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

وبموجب القانون المصري، وبعد صدور حيثيات الحكم، يمكن للمتهمين استئناف الحكم الصادر بحقهم أمام محكمة النقض، أعلى هيئة قضائية استئنافية في البلاد.

صدر الحكم على الصحفيين الثلاثة في الثالث والعشرين من يونيو/ حزيران بعد محاكمة استمرت خمسة أشهر وصفتها جماعات حقوقية بـ"صورية"، وأثارت انتقادات دولية.

المساهمون