صحافيون تونسيون يشتكون من انتهاكات أثناء مؤتمر "شعب المواطنين"

28 ابريل 2015
(Getty)
+ الخط -

اشتكى صحافيون تونسيون من المضايقات التي تعرضوا لها أثناء مواكبة انطلاق فعاليات  "حراك شعب المواطنين"، يوم السبت الماضي، في قصر المؤتمرات في العاصمة، واتّهموا عناصر من لجنة التنظيم بالاعتداء عليهم.

هذه الاعتداءات شملت وفقاً للشكاوى التي تمّ تقديمها إلى مركز تونس لحرية الصحافة، الصحافية في قناة "حنبعل" سمر طبقة والمصور المرافق لها الطاهر الخميري والصحافية في قناة "الوطنية الأولى" عفاف بوبكر والمصور المرافق لها محمد النواوري والصحافية في قناة "شبكة تونس الإخبارية" مروى محجوب والصحافية في إذاعة "موزاييك أف أم" سيدة الهمامي والصحافية في إذاعة "جوهرة أف أم" نسرين علوش والصحافية في قناة "المتوسط" ياسمين خلف والصحافية في قناة "نسمة تي في" خولة بن قياس والصحافية في إذاعة "راديو 6" لطيفة نور والصحافي في إذاعة "شمس أف أم " ضياء الدين لكريفي والصحافية في إذاعة "أوازيس أف أم" وهيبة علبوشي.

وقالت الصحافية في إذاعة "موزاييك أف أم" الخاصة، سيدة الهمامي، في شهادتها لمركز تونس لحرية الصحافة: "بداية عمد شباب لجنة التنظيم إلى التضييق علينا ووضعنا في الصف الخلفي، مما حدّ من مجال تحركنا وعطل عملنا.. وقد استعملت صفتي النقابية للدفاع عن حقنا في التواجد أول القاعة لتسهيل التغطية وأخذ التصريحات كما هددنا بالمقاطعة في حال تواصل  هذا الوضع، مما دفع اللجنة إلى تسهيل مهمتنا".

اقرأ أيضاً: بالفيديو... إعلامية تونسية تُقبّل حذاء جيش الأسد على الهواء

وأضافت الهمامي: "مع محاولة الزملاء الحصول على تصريح من الرئيس السابق منصف المرزوقي، بدأت عملية الدفع والسب من لجنة التنظيم وعناصر الأمن المسؤولة عن حماية المرزوقي، ولفتنا أحد الأعضاء الذي كان بصدد تصوير الصحافيات، وهو ما يدعو إلى الريبة".

من جانبها أوضحت الصحافية في "التلفزة الوطنية الأولى" (الرسمية) عفاف بوبكر: "لم استطع استيعاب سبب الاعتداء علينا ولِما كل ذلك الدفع والاعتداء اللفظي خلال محاولتنا الحصول على تصريح من المرزوقي".

وفي السياق ذاته، قالت الصحافية في قناة "حنبعل" الخاصة سمر طبقة: "تلقيت ضربة من قبل احد أعضاء لجنة التنظيم وأمام أنظار المسؤولين دون أي تدخل لفض الإشكال" وقد هددت سمر برفع قضية.

من جانبه، أكد نورالدين العلوي، عضو هيئة تنظيم التظاهرة "أن إصرار الصحافيين على الحصول على تصريح فوري، في حين اكتفى المنصف المرزوقي بخطاب عام، أدى إلى التدافع، وإرباك لجنة التنظيم خاصة المتطوعين منها"، كما أكد "أنه ليست هناك أي نية أو قصد لإقصاء أو الإساءة للإعلاميين".

اقرأ أيضاً: المرزوقي يرفع شارة "رابعة" ويدعو إلى إطلاق مرسي

المساهمون