صحافية روسية متهمة بتبرير الإرهاب تصف محاكمتها بـ"المهزلة"

23 يونيو 2020
تواجه بروكوبييفا حكماً بالسجن سبع سنوات إذا أدينت (تويتر)
+ الخط -

وصفت صحافية روسية متهمة بتبرير الإرهاب علناً القضية المرفوعة ضدها بـ"المهزلة" يوم الإثنين، وقالت إنها مؤشر على تزايد الرقابة.

دخلت سفيتلانا بروكوبييفا، التي تواجه حكماً بالسجن سبع سنوات إذا أدينت، في مشاكل مع السلطات، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، عندما تحدثت في برنامجها الإذاعي عن قضية شاب (17 عاماً) فجر نفسه في مكتب جهاز الأمن الاتحادي، في مدينة أرخانجيلسك.

وتوفي الشاب، وأصيب ثلاثة آخرون في الواقعة التي صنفتها السلطات عملاً إرهابياً. وانتقدت بروكوبييفا في برنامجها تعامل الدولة مع الآراء المعارضة، قائلة إن هذا الأسلوب قد يقود إلى أعمال احتجاجية متطرفة مثل ما حدث في أرخانجيلسك.

وصرحت لوكالة "رويترز"، على هامش محاكمتها الإثنين: "كصحافية أحاكم على قيامي بعملي". وأضافت: "لا يمكنني محاولة إثبات أنني لم أقم به لأنني قمت بعملي، والآن يقولون إن عملي (كصحافية) هو الجريمة نفسها. لا يوجد تبرير للإرهاب في كلماتي... كنت أتحدث عن كيفية منع الإرهاب".

وقالت ممثلة الادعاء، ناتاليا ميليشينكو، مستنده إلى آراء خبراء، إن بروكوبييفا وصفت التفجير الانتحاري بأنه من أعمال الاحتجاج السياسي العادية وشجعت عليه. ومن المقرر أن تصدر محكمة في مدينة بسكوف حكمها في القضية في يوليو/تموز.

(رويترز)

دلالات
المساهمون