صباح وفاتن حمامة تختتمان أيام بيروت السينمائية

19 مارس 2015
جوائز ملتقى بيروت السينمائي (العربي الجديد)
+ الخط -

تُختتم في بيروت بعد غد السبت، الدورة الثامنة من مهرجان أيام بيروت السينمائية، أحد أبرز مهرجانات الأفلام العربية، والذي يشارك به عدد من المخرجين والممثلين من الشرق الأوسط والخليج وشمال إفريقيا.

وكما كل عام، كان لافتاً تدني الموارد المالية للمهرجان وغياب لجان التسويق أو الإعلانات التي تضيء على مثل هذه الأحداث الفنية والثقافية، وبالتالي رسم صورة مركبة للمهرجان بأنه نخبويّ، ولا يعدو كونه حدثاً ثقافياً بعيداً عن بريق المهرجانات المماثلة التي تقام في دول عربية أخرى، ما انعكس على عدم عرض الأفلام بالطريقة التجارية العادية، كما هو حال باقي الإنتاجات.

في المقابل، غلب هروبُ الكتّاب والمخرجين إلى الواقع اليومي العربي على الجمهور الحاضر خلال فترة المهرجان، بقصص بدأت من الثورة السورية، والمواجهات العربية الاسرائيلية، ومسألة التطرُّف الديني.

أفلام كثيرة وضعت في قالب طغت عليه يوميات الثورات العربية وأحداث فلسطين. حتى يصّح القول إن صنّاع السينما العربية باتوا مأسورين بالأزمات القائمة اليوم والتي حفلت بها أكثر العروض.

ولفت خلال الدورة نفسها عرض المهرجان أفلاماً عن قضية تزويج الفتيات في اليمن، عبر فيلم "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة"، والأزمة السورية من منظار المخرج محمد ملص في فيلم "سلّم إلى دمشق"، والانتفاضة الفلسطينية في فيلم "عيون الحرامية" للمخرجة نجوى نجار، وصولاً إلى التطرُّف الديني ومعاناة المواطنين من نظام الجهاديين في فيلم "تمبكتو".

الممثل المالي في فيلم "تمبكتو" الذي قال في بيان وزع على الإعلام "إن الفيلم يعكس وقائع حقيقية، وبطبيعة الحال يمسّ الموضوعات الحساسة لأنه يقول بصوت عال ما نقوله كلنا اليوم أو عبر وسائل الإعلام بمستوى صوتي منخفض".

وشارك في الدورة الثامنة أكثر من 50 فيلماً بين روائي طويل، وقصير ووثائقي في المهرجان، ومعظم أفلام هذه الدورة تروي الواقع المعاش في المنطقة.

وستختتم السبت المقبل أيام العروض السينمائية العربية واللبنانية في صالات بيروت بتوجيه تحية خاصة للنجمتين الراحلتين صباح وفاتن حمامة في فيلمين للنجمتين الراحلتين، الأول هو "القلب له واحد" والثاني "أفواه وارانب" وهما من إخراج الراحل هنري بركات.

المساهمون