شيراز تستعين بجمهورها في كليب "قمرة"

04 سبتمبر 2016
شيراز (يوتيوب)
+ الخط -
على الرغم من أن المغنية اللبنانية شيراز لم تصدر في بداية هذه السنة سوى أغنية واحدة، وهي "قمرة"، إلا أنها لا تزال مستمرة حتى اليوم بالترويج لها وكأنها ألبوم كامل، فقامت مطلع الأسبوع الماضي بتصويرها على طريقة الفيديو كليب، بإشراف المخرج سليم الترك.

ولا تقتصر حملة الترويج التي قامت بها شيراز على الكليب الذي جاء متأخراً كثيراً عن الأغنية المنفردة، بل إن الحملة الترويجية بدأت قبل الكليب بشهرين، منذ أن بدأت بعمليات التحضير له، فقد شاركت جمهورها اختياراتها، والأحداث التي رافقت عمليات التصوير لحظة بلحظة، من خلال صفحتها الرسمية على "تويتر". 

ومن الطرق التي استخدمتها شيراز للترويج لأغنيتها، أثناء فترة التحضير للكليب، أنها أعطت الفرصة لألفي شخص من متابعيها، لمقابلتها وللمشاركة في الفيديو كليب، ولاقى الأمر استحسان الجمهور، وتدافعوا للمشاركة في الكليب. ولكن لا تعتبر شيراز أول من استخدم هذا الأسلوب الترويجي في الوطن العربي، ذلك أن فرقة "مشروع ليلى" قدمت لجمهورها دعوى مفتوحة سنة 2013، لمشاهدة فيديو كليب "للوطن" أثناء تصويره وللظهور فيه، ولكن في كلا الكليبين لم يكن للجمهور دور محوري في الكليب، ولم تكن دعوات المشاهير سوى طريقة لربط الجمهور بالعمل الفني الجديد، لزيادة إمكانية انتشاره.

وبالنسبة لكليب "قمرة" فهو بسيط للغاية، يعتمد على جماليات التشكيل البصري، من خلال تموضع شيراز بفساتينها المختلفة في الفضاءات المتناغمة معها، من دون أن تعير أي اهتمام لوجود قصة في الكليب أو أي حدث، ولا تضيف الفرقة الراقصة التي تساعدها في البروفات، أو الجماهير في الحفلات أي قيمة إضافية للكليب. ومع ذلك، فإن عدد المتابعات تجاوزت 750 ألفاً خلال أسبوع واحد، وذلك يعود بالدرجة الأولى إلى الترويج المدروس، ولألحان الأغنية المميزة.






المساهمون