شوارع مصر خالية من الجيش رغم إعلان المتحدث العسكري

19 فبراير 2015
محافظات مصر خلت من التواجد العسكري (فرانس برس)
+ الخط -

بعد مرور48 ساعة على إعلان المتحدث الرسمي العسكري المصري، العميد محمد سمير، نشر قوات الجيش لتأمين المنشآت الحيوية والعامة وحماية المواطنين، عقب جريمة قتل عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" 21 مصرياً في ليبيا، يوم الأحد الماضي، خلت معظم محافظات مصر من تواجد قوات الجيش في الشوارع الرئيسية، وأمام المنشآت، خلافاً لما أعلنه.

وكان المتحدث العسكري، قد نشر صور تحركات قوات الجيش في الشارع، فضلاً عن بث شريط فيديو لسير آليات عسكرية، في شوارع رئيسية في القاهرة.

واتضح من الفيديو، أنّ دوريات قوات الجيش كانت تمر في محيط محافظة القاهرة، وتحديداً في طريق صلاح سالم ومحيط وزارة الدفاع، ولكن خلا الشريط من أي صور أو فيديوهات، لانتشار قوات الجيش في المحافظات.

خبير عسكري رفض الكشف عن اسمه، أوضح في حديثٍ لـ"العربي الجديد"، أنّ "تواجد وانتشار قوات الجيش، الذي أعلن عنه المتحدث العسكري، يأتي استجابة لتوجيهات مجلس الدفاع الوطني"، مشيراً إلى أن "الفكرة من نشر أخبار انتشار قوات الجيش في الشارع، مقصود منها محاولة رفع الروح المعنوية للشعب المصري، عقب ذبح المصريين في ليبيا".

واعتبر أنّ "هذا القرار قرار سياسي في الأساس، في محاولةٍ لإشعار الشعب بالاطمئنان في الشارع، من خلال توضيح اهتمام القيادة السياسية والعسكرية بالشعب".

ولفت إلى أن المتحدث العسكري يوصل رسائل، أنّ مصر باتت، الآن، في حرب حقيقية ضد الإرهاب، كما يدّعي النظام المصري الحالي"، مؤكداً أنه "لا فائدة من انتشار قوات الجيش في الشارع، نظراً لعدم وجود تهديد حقيقي للداخل المصري في الوقت الحالي، بخلاف ما يحدث في سيناء".

كما أكّد الخبير العسكري، عدم تواجد قوات الجيش بشكل كبير في الشارع، وأنّ الأمر مقتصر على بث أخبار فقط في وسائل الإعلام.

اقرأ، أيضاً: مسودة مشروع قرار جديد حول ليبيا

بدوره، اعتبر الخبير العسكري، اللواء طلعت مسلم، في حديثٍ لـ"العربي الجديد"، أن "نشر قوات الجيش في الشارع أمر ليس ببدعة في الفترة الحالية، وأنّ توجيهات مجلس الدفاع الوطني، تأتي في إطار دعم جهود القوات المسلحة، لخلق حالة من الاصطفاف خلف الجيش".

ورأى أنّ "الأزمة في مصر أكبر من فكرة تهديد الجبهة الداخلية، وإنما لطمأنة الشعب وإيصال رسائل لتوضيح قوة الجيش والقيام بحماية الشعب"، معتبراً أنّ "نشر القوات لن يطول، ولكن هو أمر يحمل في طياته عدة أهداف، من حيث قوة الجيش في تأمين مصر خارجياً وداخلياً".

اقرأ، أيضاً:مصر: لا حديث عن طلب تدخل عسكري في ليبيا

المساهمون