شعث يدعو لتغيير موازين القوى من أجل إنهاء الاحتلال

14 مارس 2015
شعث: يجب تحقيق الوحدة بين الضفة وغزة (الأناضول)
+ الخط -

دعا مفوض العلاقات الدولية في حركة "فتح"، نبيل شعث، اليوم السبت، إلى استخدام كل الأدوات المحلية والعربية من أجل الضغط على إسرائيل، وتغيير ميزان القوى بما يسمح بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال شعث في تصريحات نقلها موقع مفوضية تعبئة التنظيم التابعة لحركة "فتح" إنه "لدينا الفرصة الذاتية والدولية ورؤية واضحة لإسرائيل، نستطيع من خلالها تبنّي استراتيجية المواجهة غير العنيفة، وغير المسلحة، في التعامل مع الاحتلال من خلال الوحدة الفلسطينية، والتحرك سياسياً في أوروبا، للضغط على دول العالم للاعتراف بدولة فلسطين، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

وتتضمن الاستراتيجية الجديدة التي دعا إليها شعث، تحقيق الوحدة الوطنية بين الضفة وغزة، والوحدة مع الشتات الفلسطيني من خلال التأكيد على التمسك بحق العودة، وتفعيل المقاومة الشعبية، وتدويل القضية الفلسطينية.

وأشار شعث إلى أن أوروبا تعتبر مدخلاً مهماً في الحراك الفلسطيني المقبل، لوجود الحرية والديمقراطية لدى الشعوب الأوروبية، التي ترى بوضوح أن الشعب الفلسطيني هو الضحية، حيث يطالب 70 في المئة من الألمان بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأوضح أن 11 دولة أوروبية و11 مثلها اعترفت برلماناتها بدولة فلسطين، من خلال التعاون والرسائل التي أوصلها الحراك الفلسطيني السياسي للأحزاب السياسية والاشتراكية في تلك الدول.

وتطرق شعث للتجربة الفلسطينية في تبنّي الاستراتيجيات للتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي منذ نشوء العمل الكفاحي المسلح، والانتقال لاستراتيجية الحل السلمي والمفاوضات، والتغير الذي طرأ على الاستراتيجيات في تناول القضية والدفاع عنها خلال عشرات السنين الماضية.

ودعا القيادي الفتحاوي الشعب الفلسطيني في الداخل المحتل إلى رفض فكرة الدولة اليهودية، الهادفة إلى طرد ما تبقى من الفلسطينيين في أرضهم المحتلة عام 1948، من خلال تمسكهم بمبدأ المساواة والعدل، وتعبئة وعي ديمقراطي يقوم على التضحية، وتفعيل المقاومة الشعبية.

اقرأ أيضاً: الاحتلال يهاجم مسيرات الضفة الأسبوعية.. اعتقالات وإصابات

المساهمون